الموافقة على نقل 3.2 مليون برميل من ميناء الزويتينة الليبي إلى مكان آمن (وثائق)
الموافقة على نقل 3.2 مليون برميل من ميناء الزويتينة الليبي إلى مكان آمن (وثائق)الموافقة على نقل 3.2 مليون برميل من ميناء الزويتينة الليبي إلى مكان آمن (وثائق)

الموافقة على نقل 3.2 مليون برميل من ميناء الزويتينة الليبي إلى مكان آمن (وثائق)

قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا مصطفى صنع الله، إن المؤسسة استلمت موافقة من الجهات ذات العلاقة لدخول السفينة اليونانية "نيو هيلاس" إلى ميناء الزويتينة والتنسيق لنقل حمولتها إلى مصفاة الزاوية.

وتأتي الموافقة  استجابة لنداء المؤسسة في بيانها الأخير، الذي طلبت فيه من جميع الأطراف بتوفير ممر آمن لتفريغ خزانات ميناء الزويتينة .

وكانت المؤسسة عبرت في وقت سابق من الشهر الحالي عن قلقها عقب تقارير عن احتمال وقوع اشتباكات بين حرس المنشآت النفطية وقوات موالية لقائد الجيش الليبي خليفة حفتر.

ووقع حرس المنشآت النفطية اتفاقا لإنهاء حصار 3 موانئ منها الزويتينة مع حكومة الوفاق الوطني في طرابلس المدعومة من الأمم المتحدة.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في بيان "بعد جهود حثيثه... استلمت المؤسسة موافقة من الأطراف ذات العلاقة لدخول السفينة اليونانية نيو هيلاس ميناء الزويتينة والتي ستقوم بنقل حمولتها إلى مصفاة الزاوية" في غرب البلاد.

وأضافت أن السفينة ستنقل نحو 620 ألف برميل في كل رحلة إلى الزاوية وأن المؤسسة ستتعاقد مع سفن أخرى لإتمام تفريغ الخزانات في أسرع وقت ممكن.

وقال البيان إن صهاريج التخزين في الزويتينة تحوي نحو 3.08 مليون برميل من الخام و180 ألف برميل من المكثفات.

وقال مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة "أريد أن أعبر عن تقديري وشكري لجميع الأطراف لاستجابتهم لطلبنا".

وأضاف "لقد كان الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به وأعتقد أنه يبين أنه عندما تسنح الفرصة نحن الليبيين بإمكاننا أن نفعل الشيء الصحيح ونتجنب ما قد يؤذينا جميعا والكل سيستفيد".

وذكرت المؤسسة أن خزانات ميناء الزويتينة تحوي حوالي  3 ملايين و 80 ألف برميل من النفط الخام و 180 ألف برميل من المكثفات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com