إيران والسلطنة تحددان مسار خط الغاز تحت مياه الخليج من هرمزكان إلى ميناء صحار

إيران والسلطنة تحددان مسار خط الغاز تحت مياه الخليج من هرمزكان إلى ميناء صحار

المصدر: إرم نيوز - خاص

اتفقت إيران وسلطنة عمان على المسار الذي ستجري عليه عملية المسح البحري لخط سير أنبوب الغاز الايراني الذي سيمتد  تحت الماء من محافظة هرمزكان الإيراني إلى ميناء صحار العماني.

أعلن ذلك المدير العام للشركة الوطنية لصادرات الغاز الإيراني علي رضا كاملي اليوم الأحد قائلا إن مشروع مد أنبوب غاز من إيران إلى سلطنة عمان سيستغرق عامين بعد اتمام دراسته وتوقيع العقد.

وأشار كاملي إلى أن مهمة تحديد مسار الأنبوب البحري انيطت لشركة المنشآت البحرية الإيرانية موضحا أنه تم الاتفاق مع الجانب العماني على مسار معين تجري على ضوئه عملية المسح البحري من بين 4 مسارات حددتها الشركة الإيرانية. مع توقعات  بأن يتم إعلان النتائج النهائية لدراسات المشروع في غضون الشهور الثلاثة القادمة.

وينص الاتفاق الموقع بين إيران وسلطنة عمان في عام 2014 على تصدير إيران 28 مليون متر مكعب من الغاز لمدة 15 عاما إلى سلطنة عمان عن طريق أنبوب يبلغ طول المغمور منه تحت مياه الخليج حوالي 200 كيلومترًا. تقدر تكاليفه بحوالي 1.5 مليار دولار ولم يتم الاتفاق على سعر الغاز الذي سيأتي من حقل بارس جنوبي.

 وكانت معلومات  تحدثت أن عُمان ستدفع التكاليف الكاملة لخط الأنابيب والبنية التحتية المتصلة به وأن مسقط سيتم تعويضها عن استثمارها من خلال العائدات، التي تتولد عن بيع الغاز، مشيرة إلى أن عمان ستستخدم بعضاً من الغاز للاستهلاك المحلي، ولكن بعض الغاز قد يباع في الخارج من خلال شركة تسويق مشتركة سيتم إنشاؤها في وقت لاحق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com