وزير النفط الإيراني: نركز على تصدر الغاز لدول الجوار

وزير النفط الإيراني: نركز على تصدر الغاز لدول الجوار

المصدر: طهران ـ احمد الساعدي

 أكد وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنغنه، الأربعاء، أن سياسة وزارته في تصدير الغاز ترتكز على أساس تصديره للدول المجاورة، مشيراً إلى أن أيران وقعت اتفاقيتين مع العراق لتزويده بعشرين مليار متر مكعب من الغاز كما وقعت اتفاقيات تصدير الغاز مع باكستان وتركيا وسلطنة عمان.

وقال زنغنه في كلمة له خلال لقائه مع أعضاء غرفة تجارة طهران، إن ”إيران هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي لديها فائض من الغاز لتصديره“.

وبشأن تصدير الغاز الايراني إلى الدول الأوروبية، قال زنغنه ”إذا أردنا تصدير الغاز إلى أوروبا عبر مد انبوب بري فإن ذلك غير مجد اقتصاديا لإيران نظراً لإنخفاض سعر الغاز“.

وعن المفاوضات التي أجرتها إيران في يونيو الماضي مع باكستان بشأن تصدر الغاز، بين وزير النفط الإيراني ”أن الجانب الباكستاني لا يمتلك تمويل المشروع ولم يتمكن من الحصول على استثمارات أجنبية للتمويل، كما أن الجانب الهندي قال أنه غير مستعد لتقديم المال لعدوه“.

وبين زنغنه أن وزارته تسعى إلى تقوية الشركات الإيرانية الناشطة في صناعة النفط، موضحا بأن الشركات الأجنبية الكبيرة تختار شركات ايرانية مقاولة والشركات الايرانية تنفذ المشاريع وبالتالي فان الشركات الأجنبية لا تقوم بحفر الآبار النفطية وانما تشرف على هندسة المشاريع وادارتها وتمويلها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة