مصادر: بتروبراس البرازيلية تتلقى عروض شراء مصفاة باهيا
مصادر: بتروبراس البرازيلية تتلقى عروض شراء مصفاة باهيامصادر: بتروبراس البرازيلية تتلقى عروض شراء مصفاة باهيا

مصادر: بتروبراس البرازيلية تتلقى عروض شراء مصفاة باهيا

قالت خمسة مصادر مطلعة إن بتروبراس البرازيلية بصدد تلقي العروض الملزمة لشراء ثاني أكبر مصافي البلاد، يوم الخميس، حيث تطمح شركة النفط الوطنية لإعادة إطلاق خطة للتخارج من أصول بأكثر من 10 مليارات دولار.

وفي حالة إتمام صفقة مصفاة لاندولفو ألفيس، ستكون المرة الأولى التي تنهي فيها الشركة احتكارها شبه التام لنشاط التكرير في البرازيل وهو ما سيفتح واحدًا من أكبر 10 أسواق للوقود في العالم أمام المستثمرين من القطاع الخاص.

ومن بين المنافسين المحتملين على المصفاة الواقعة في ولاية باهيا شمال شرق البلاد شركة مبادلة للاستثمار الإماراتية، وشركة التكرير الصينية الحكومية الكبيرة سينوبك، بحسب ما ذكرته المصادر.

وقال مصدران إن مجموعة إيسار الهندية، والتي لها عمليات تنقيب في الهند وأصول تكرير وتوزيع وقود في بريطانيا، قد تدخل المنافسة أيضًا. وبحسب المصادر التي طلبت عدم كشف هويتها بسبب سرية المحادثات، كانت "إيسار" أبدت بادئ الأمر اهتمامًا بواحدة من المصافي الأصغر المتوقع بيعها في وقت لاحق من العام الحالي.

وأحجمت كل من: بتروبراس، ومبادلة، وإيسار، عن التعليق عبر البريد الإلكتروني. ولم ترد سينوبك حتى الآن على طلب للتعقيب.

وتعتزم "بتروبراس" بيع نصف طاقتها التكريرية، أي حوالي 8 مجمعات، بدءًا بمصفاة باهيا، أول وحدة وقود على الإطلاق في البرازيل. ورغم أن احتكار "بتروبراس" أنهاه القانون قبل 20 عامًا، ظلت الشركة تسيطر على أكثر من 98% من إنتاج الوقود في البرازيل.

وتبلغ الطاقة التكريرية للوحدة 323 ألف برميل يوميًا، أو حوالي 14 % من إجمالي البرازيل، وستباع معها خطوط أنابيب ومرافئ. وقال أحد المصادر إن المجمع الذي أقيم في 1950 يتطلب أعمال تجديد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com