بسبب العقوبات الأمريكية .. إنتاج شهرين من النفط الفنزويلي عالق في عرض البحر
بسبب العقوبات الأمريكية .. إنتاج شهرين من النفط الفنزويلي عالق في عرض البحربسبب العقوبات الأمريكية .. إنتاج شهرين من النفط الفنزويلي عالق في عرض البحر

بسبب العقوبات الأمريكية .. إنتاج شهرين من النفط الفنزويلي عالق في عرض البحر

أظهرت وثائق لشركة النفط الوطنية الفنزويلية (بي.دي.في.إس.إيه) وبيانات شحن أن ناقلات تحمل إنتاج شهرين تقريبا من النفط الفنزويلي عالقة في البحر مع إعراض شركات التكرير عن الخام الذي تنتجه البلاد لتفادي التعرض للعقوبات الأمريكية.

وتشدد واشنطن العقوبات لوقف صادرات فنزويلا من النفط وحرمان حكومة الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو من مصدرها الرئيس للإيرادات.

وتحوم صادرات البلد العضو في أوبك بالقرب من أدنى مستوياتها في أكثر من 70 عاما، لكن مادورو صامد، ما أثار خيبة أمل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ووضعت واشنطن سفنا وتجارا هذا الشهر على قائمة سوداء لدورهم في الاتجار بالخام الذي تنتجه شركة النفط الوطنية الفنزويلية ونقله، وهددت بإضافة المزيد إلى قائمتها للكيانات التي تشملها العقوبات.

وهناك ما لا يقل عن 16 ناقلة تحمل 18.1 مليون برميل من النفط الفنزويلي عالقة في البحر بمناطق مختلفة من العالم بسبب إعراض المشترين عنها لتجنب التعرض للعقوبات، وذلك وفقا لبيانات رفينيتيف أيكون. وتعادل هذه الكمية قرابة إنتاج شهرين بمعدل الإنتاج الحالي في فنزويلا.

وبعض هذه الناقلات في البحر منذ أكثر من ستة أشهر وأبحرت إلى عدة موانئ لكنها لم تنجح في إفراغ حمولتها، وتتحمل كل ناقلة غرامات تأخير هائلة عن كل يوم تأخير في إفراغ الشحنة. وبحسب مصدر في قطاع الشحن، فإن تكلفة استخدام سفينة لنقل النفط الفنزويلي تبلغ 30 ألف دولار على الأقل يوميا.

وأضاف المسؤول التنفيذي، مشترطا عدم نشر هويته، أن الشحنة تتحمل رسوم تأخير متراكمة في أفريقيا عن أكثر من 120 يوما، مبينا أنه حتى عملاء شركة النفط الوطنية القدامى يواجهون صعوبة في إتمام المعاملات المسموح بها بموجب العقوبات، لدفع ديون أو لمبادلات المواد الغذائية. ويخشى المشترون العقوبات حتى مع هذه الشحنات.

وأبحرت معظم الناقلات الأخرى إلى ماليزيا أو سنغافورة أو إندونيسيا أو توجو، حيث تنقل النفط عادة إلى سفن أخرى في البحر، وتخفي أحيانا مصدره قبل شحنه إلى مصفاة. ولم تفرغ السفن شحناتها لكن بعضها أغلق أجهزة الإرسال والاستقبال التي تبث موقعها، وفقا لبيانات أيكون.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com