أفغانستان تُوقف استيراد النفط من إيران كليًا

أفغانستان تُوقف استيراد النفط من إيران كليًا

المصدر: مجدي عمر - إرم نيوز

كشفت تقارير إخبارية، اليوم الأحد، عن وقف أفغانستان استيراد المنتجات النفطية من إيران رسميًا منذ الـ12 من شهر آيار/مايو الجاري.

وأفادت وكالة أنباء ”فارس“ الإيرانية نقلًا عن المتحدث باسم اتحاد مصدري المنتجات النفطية حميد حسيني، أن أفغانستان أوقفت رسميًا استيراد المنتجات النفطية من إيران.

وقال حسيني:“إن سوق أفغانستان يُعد أحد أفضل الأسواق المطلوبة لدى إيران، ولكن -للأسف- انخفضت صادراتنا إليه، ووصل الأمر إلى قطع الصادرات لهذا البلد“.

وأوضح أن أفغانستان أوصلت نسبة المنتجات النفطية من إيران إلى الصفر منذ الأسبوع الماضي وتحديدًا في الـ12 من شهر أيار/مايو الجاري.

وأضاف تقرير وكالة فارس أن بعض الخبراء يرون أن وقف تصدير المنتجات النفطية الإيرانية إلى أفغانستان سيؤدي إلى زيادة تهريب هذه المواد إلى هذا البلد.

وفي سياق أزمة النفط في إيران، قدم عدد من نواب البرلمان الإيراني، خلال جلسة، اليوم الأحد، استجوابًا لوزير النفط بيغن زنغه، نتيجة لما اعتبروه فشلًا في إدارة الوضع النفطي المتأزم للبلاد، وفقدان إيران لسوق الغاز في المنطقة في ظل العقوبات الأمريكية المفروضة على البلاد.

وتشهد إيران تراجعًا غير مسبوق في صادرات النفط منذ انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي في مايو من العام الماضي، وفرضها العقوبات الاقتصادية على طهران، حيث جاء ما أسماه مسؤولو الإدارة الأمريكية تصفير النفط الإيراني ضمن أبرز مواد هذه العقوبات.

ويرى مراقبون أن حظر تصدير النفط الإيراني يمثل ضربة قاسمة للنظام، حيث تعتمد طهران على 70% من موازنتها الكلية على مبيعات ودخل الصادرات النفطية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com