مسؤول: ثلث الإيرانيين يعيشون في عشوائيات
مسؤول: ثلث الإيرانيين يعيشون في عشوائياتمسؤول: ثلث الإيرانيين يعيشون في عشوائيات

مسؤول: ثلث الإيرانيين يعيشون في عشوائيات

كشف رئيس منظمة الشؤون الاجتماعية في إيران، تقى رستم وندي، أن ثلث سكان بلده يعيشون في مساكن عشوائية وغير جديرة بالسكن، مؤكدًا أن سكان هذه العشوائيات يعانون من مشاكل صحية وتعليمية وتدن في مستوى الخدمات.

ونقلت الوكالة الرسمية "إيرنا" عن وندي، يوم الأحد، قوله خلال كلمته في الجلسة السابعة عشرة بعد المائة للمجلس الاجتماعي للبلاد: "إن سكان العشوائيات مصابون بمشاكل جوهرية في السكن، وتراجع النظام التعليمي، وتدني الخدمات الصحية".

وأضاف: "هناك 11 مليون مواطن في البلاد من سكان العشوائيات، فضلًا عن 8 ملايين نسمة يعيشون في أماكن متهالكة وتاريخية، أي أن المجموع 19 مليون مواطن يسكنون في مناطق عشوائية ومساكن مهترئة".

وتابع أن "هناك ائتلافًا يضم الهلال الأحمر ومنظمة الحرف ومستشارية الأسرة والمرأة التابعة لرئاسة الجمهورية ووزارة الداخلية، يعمل على تقديم نموذج خاص في أنحاء 22 محافظة في البلاد لإيجاد فرص عمل لسكان العشوائيات"، حسب ما ذكرت وكالة "ايرنا".

وفي سياق متصل، اعتبر وزير الداخلية الإيراني، عبدالرضا رحماني فضلي، أن العاصمة طهران تحتل المركز الأول بين محافظات بلاده في "الإهمال"، منتقدًا زيادة نسبة الهجرة إلى المدن وأعداد سكان العشوائيات في ظل تدني الخدمات الأساسية لهم.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" المحلية، تصريحات لفضلي بداية الشهر الجاري أشار فيها إلى أن "أحد أبرز الموضوعات المعنية باهتمام المسؤولين هو العشوائيات، إذ نعمل على مساعدة سكان هذه المناطق، بجانب تقليل نسبة الهجرة إلى المدن، وعدم إضافة أناس جدد للسكن في هذه العشوائيات".

وعلق وزير الداخلية الإيراني على وضع سكان العشوائيات في بلاده قائلًا إن "من يعيشون في العشوائيات بشر ومواطنون ولديهم حقوق، لذا يجب علينا أن نسهل مسار الهجرة من المدن إلى القرى، وتقديم الخدمات الأساسية كالصحة والتعليم وغيرهما لهؤلاء المواطنين".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com