”أوبك“: تراجع إنتاج إيران 156 ألف برميل خلال أكتوبر

”أوبك“: تراجع إنتاج إيران 156 ألف برميل خلال أكتوبر

المصدر: الأناضول

كشفت بيانات منظمة البلدان المصدرة للنفط ”أوبك“، الثلاثاء، تراجع إنتاج إيران من النفط بنسبة 4.5 %، بمقدار 156 ألف برميل ليصل إلى نحو 3.296 مليون برميل خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وبحسب المنظمة الدولية، ومقرها فيينا، سجل إنتاج إيران من النفط نحو 3.452 مليون برميل خلال سبتمبر/ أيلول الماضي.

واستهدفت الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية ضد إيران، التي دخلت حيز التنفيذ في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، قطاع صادرات النفط، والطاقة، والغاز، والبتروكيماويات.

وقالت المنظمة، في تقرير صادر اليوم:“إن إنتاج إيران من النفط تراجع إلى نحو 3.296 مليون برميل في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول 2018 مقابل نحو 3.813 مليون برميل في نهاية 2017، بتراجع قدره 517 ألف برميل خلال 10 أشهر“.

وفي وقت سابق اليوم، أظهرت تقديرات لصندوق النقد الدولي، أن إيران بحاجة إلى وصول أسعار النفط إلى 98.6 دولار للبرميل خلال العام الحالي، وإلى 95.4 دولار في العام المقبل، لتحقيق التوازن في ميزانيتها.

ورجَّح الصندوق، في تقرير صادر اليوم، أن تؤدي إعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران إلى خفض إنتاجها وصادراتها من النفط خلال العامين المقبلين على الأقل.

ويعني تراجع الإنتاج أن الإيرادات المالية المحققة من مبيعات الخام ستنخفض، ما يستدعي الحاجة إلى سعر برميل مرتفع.

وكان الصندوق يُقدَّر في مايو/أيار الماضي، حاجة إيران إلى بيع النفط مقابل 68.1 دولار للبرميل في العام الحالي، و71.6 دولار للبرميل في العام المقبل لسد أي عجز في الموازنة.

وقررت الولايات المتحدة إعفاء 8 دول بشكل مؤقت من العقوبات على صادرات النفط الإيرانية، وهي: تركيا، والصين، والهند، وإيطاليا، واليونان، واليابان، وكوريا الجنوبية، وتايوان.

وقالت ”أوبك“ في تقريرها الشهري اليوم، إن الطلب على الخام في 2018 سينمو بـ 1.5 مليون برميل يوميًا، على أن يتراجع النمو ليبلغ 1.29 مليون برميل في 2019.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com