مصر تخطط لمضاعفة إنتاج الغاز من حقل ظهر لتحقيق الاكتفاء

مصر تخطط لمضاعفة إنتاج الغاز من حقل ظهر لتحقيق الاكتفاء

المصدر: محمود سمير- إرم نيوز

أعلنت وزارة البترول المصرية، اليوم الأربعاء، أنها تخطط لمضاعفة إنتاج حقل ظهر عبر إضافة مليار قدم مكعبة غاز للحقل قبل نهاية العام الجاري.

وأوضحت وزارة البترول، في بيان، أن إنتاج حقل ظهر الحالي تضاعف ثلاث مرات منذ بداية إنتاجه في ديسمبر الماضى ليصل إلى أكثر من مليار قدم مكعبة غاز يوميًا، مشيرةً إلى أن الزيادة الجديدة ستسهم إلى جانب مشروعات الغاز الأخرى في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز المستهدف نهاية 2018.

وقال وزير البترول المهندس طارق الملا إن مصر تعمل على الوصول إلى معدلات الإنتاج القصوى المستهدفة البالغة 2.7 مليار قدم مكعبة غاز يوميًا في عام 2019.

وأضاف أن ”النتائج التي حققها حقل ظهر ستعمل على تهيئة المناخ لجذب المزيد من الاستثمارات في مجالات البحث والاستكشاف بالمناطق المجاورة في المياه العميقة بالبحر المتوسط“.

ولفت إلى أن ما نفذته شركات البترول المصرية من حجم أعمال ضخمة وأرقام قياسية غير مسبوقة في مثل هذه المشروعات الكبرى يعد داعمًا قويًا لمشاركتها ومنافسة الشركات العالمية فى تنفيذ المشروعات البترولية الكبرى سواء داخل مصر أو خارجها.

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي أعلنت الحكومة المصرية بدء الإنتاج رسميًا من حقل ”ظهر بمتوسط إنتاج يومي مبدئي يبلغ 350 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا.

وأعلنت شركة ”إيني“ الإيطالية في آب/ أغسطس 2015 عن كشف حقل ”ظهر“ بعد توقيعها اتفاقية في كانون الثاني/ يناير 2014 مع وزارة البترول المصرية، والشركة القابضة للغازات ”إيجاس“.

وتشير التقديرات إلى أن حقل ”ظهر“ يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بحوالى 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي ”تعادل 5.5 مليار برميل مكافئ“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com