ما هي حقيقة إشراك إسرائيل في ربط حقل ”أفروديت“ القبرصي بمصر؟ – إرم نيوز‬‎

ما هي حقيقة إشراك إسرائيل في ربط حقل ”أفروديت“ القبرصي بمصر؟

ما هي حقيقة إشراك إسرائيل في ربط حقل ”أفروديت“ القبرصي بمصر؟
LIMASSOL, CYPRUS - JULY 12: The drillship Pacific Khamsin on July 12, 2017 in Limassol, Cyprus.Total will likely commence exploring for gas in their offshore Block 11 concession in early 2017.Noble Energy received the concession to explore block 12 in October 2008. In August 2011, Noble entered into a production-sharing agreement with the Cypriot government regarding the block's commercial development. The Cyprus A gas field is a Cypriot natural gas field that was discovered in 2011. It will begin production in 2015 and will produce natural gas and condensates. The total proven reserves of the Cyprus A gas field are around 7 trillion cubic feet and production is slated to be around 300 million cubic feet/day. (Photo by Athanasios Gioumpasis/Getty Images)

المصدر: محمد إبراهيم – إرم نيوز

أعلنت وزارة البترول المصرية، اليوم الاثنين، عن تفاصيل الاتفاق النهائي مع قبرص لربط حقل ”أفروديت“ بمصر خلال الفترة المقبلة.

وأوضح وزير البترول المصري، طارق الملا، أن تكلفة إنشاء خط لنقل الغاز من الحقول القبرصية إلى مصر سيتكلف ما بين 800 مليون دولار إلى مليار دولار.

وبّين الملا، خلال مؤتمر صحفي، أن تلك التكلفة سيتحملها المستثمرون والشركاء في حقل ”أفروديت ”، مشيرًا إلى أنه ”لم يتم تحديد رسوم الإسالة والمرور في الشبكة القومية للغاز“.

ونفي الوزير أنباءً حول إشراك الحكومة الإسرائيلية في اتفاقية ربط حقل ”أفروديت“ بمصر، مشددًا على أن ”هذا الكلام عار تمامًا عن الصحة كون الاتفاقية بين البلدين فقط من دون وجود طرف ثالث“.

ولفت إلى أن الانتهاء من إنشاء الخط الجديد سيكون خلال عامين أو ثلاثة على أقصى تقدير، موضحًا أن جزءًا من الغاز الناتج عن هذا الخط سيتم تصديره لأوروبا وجزءًا آخر سيتم استهلاكه بالسوق المحلية.

ويعد حقل ”أفروديت“ الموجود جنوب جزيرة قبرص أحد أهم الاستكشافات البترولية التي توصّلت إليها قبرص في شرق البحر الأبيض المتوسط.

ويقع الحقل على بعد نحو 34 كيلومترًا غربًا من حقل ”ليفياثان“ للغاز الإسرائيلي، كما يحتوي على ما يعادل 100 مليار إلى 170 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com