زيادة تدفقات النفط العراقي إلى تركيا عبر خط أنابيب كردستان

زيادة تدفقات النفط العراقي إلى تركيا عبر خط أنابيب كردستان
DOHUK, IRAQ, MAY 31: Kurdish engineers and other employees work at the Tawke oil field near the town of Zacho on May 31, 2009 in Dohuk province about 250 miles north of Baghdad, Iraq. The Iraqi autonomous region of Kurdistan began crude oil exports on June 1, 2009 for the first time from two major oil fields, piping around 90,000 barrels per day (bpd). (Photo by Muhannad Fala'ah/Getty Images)

المصدر: رويترز

قال مصدر مطلع، اليوم الأربعاء، إن تدفقات النفط الخام عبر خط الأنابيب الرئيسي الواصل من كردستان العراق إلى تركيا زادت إلى حوالي 360 ألف برميل يوميًا من 310 آلاف برميل يوميًا بالمتوسط في الفترة الأخيرة.

ولم يتضح بعد إن كانت الزيادة ترتبط بتصريحات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس الثلاثاء، بأن الحكومة العراقية قد اتفقت مع سلطات إقليم كردستان العراق على استئناف صادرات نفط كركوك عبر ميناء جيهان التركي.

وينقل خط الأنابيب في الظروف العادية ما يقرب من 600 ألف برميل يوميًا من الخام.

لكن صادرات حقول كركوك النفطية متوقفة منذ أن انتزعت القوات الحكومية السيطرة على الحقول من يد الأكراد في تشرين الأول/ أكتوبر، بعد استفتاء كردي على الانفصال واجه معارضة واسعة من تركيا وإيران والقوى الغربية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com