مصر: استيراد الغاز الإسرائيلي سيحول البلاد لمركز إقليمي للطاقة

مصر: استيراد الغاز الإسرائيلي سيحول البلاد لمركز إقليمي للطاقة

المصدر: محمد إبراهيم - إرم نيوز

قالت وزارة البترول المصرية، اليوم الثلاثاء، إن استيراد الغاز من إسرائيل وقبرص؛ سوف يحول مصر إلى مركز إقليمي للطاقة.

وذكرت  الوزارة في بيان لها، أن مصر ماضية في طريقها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، بنهاية العام الحالي، وتحقيق فائض من الغاز خلال عام 2019، وكذلك تنفيذ استراتيجيتها لتحويل مصر كمركز إقليمي للطاقة؛ عبر استقبال الغاز من عدة دول في شرق البحر المتوسط، ومنها إسرائيل وقبرص.

وأضافت أن مصر لديها البنية الأساسية من خطوط أنابيب ومحطات إسالة؛ لتكون ممرًا للطاقة والغاز الطبيعي، وهذه البنية الأساسية قابلة للتوسع، بإضافة محطات إسالة جديدة، سواء في إدكو أو دمياط.

ولفتت إلى أن قانون تنظيم سوق الغاز الجديد، يسمح للشركات بشراء الغاز واستيراده وإعادة بيعه، سواء في السوق المحلي، أو إعادة تصديره من خلال محطات الإسالة، وفقًا لما حدده القانون ولائحته التنفيذية، وأن هذا التوجه يحقق قيمة مضافة للاقتصاد المصري؛ بالاستفادة من الغاز المورد بإعادة استخدامه في العديد من الصناعات، أو من خلال إعادة تصديره.

وأشارت إلى أن هناك عدة دول في المنطقة، تسعى للقيام بهذا الدور المحوري كمركز إقليمي للطاقة، وأن مصر لديها كل المقومات للقيام بهذا الدور الاستراتيجي في المنطقة، مشيرة إلى أن استقبال الغاز الإسرائيلي جزء من الحلول المطروحة؛ للتوصل لاتفاق بشأن قضايا التحكيم المطروحة بين الشركات.

وشن برلمانيون ونشطاء مصريون حملات غضب؛ ضد اتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل، وسط دعوات بكشف تفاصيل الصفقة أمام الرأي العام.

وكانت وسائل إعلامية إسرائيلية، أعلنت أن شركة مصرية تشتري ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي الإسرائيلي، بموجب اتفاقيات مدتها 10 سنوات، في صفقة تصدير تأمل إسرائيل من خلالها بتقوية العلاقات الدبلوماسية مع مصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com