شركة ”إيني“ الإيطالية تتطلع لدخول سوق الغاز في مصر

شركة ”إيني“ الإيطالية تتطلع لدخول سوق الغاز في مصر

المصدر: محمد إبراهيم - إرم نيوز

قالت وزارة البترول المصرية اليوم الأحد، إن شركة ”إيني“ الإيطالية صاحبة امتياز حقل ”ظهر“ المصري للغاز، تقدمت بطلب إلى الحكومة المصرية للحصول على ترخيص مزاولة تجارة الغاز في السوق المحلية.

وأوضحت الوزارة، أن الشركة اتبعت في طلبها الإجراءات القانونية الطبيعية؛ لرغبتها في مزاولة تجارة الغاز وتسويق مشتقاته والزيوت.

ويحق لشركة ”إيني“ بعد الحصول على ترخيص مزاولة تجارة وتسويق الغاز، إنشاء محطات تزويد وقود للسيارات، وكذلك المنافسة في بيع المنتجات البترولية بالسوق المصرية.

ونجحت شركة ”إيني“ في اكتشاف حقل ”ظهر“ بالبحر المتوسط والذي يغطي نحو 100 كيلومتر من مساحة الامتياز.

ويقع حقل ظهر الذي اكتشف في العام 2015 في منطقة ”امتياز شروق“ قبالة سواحل مصر، وتقدر احتياطاته بنحو 850 مليار متر مكعب من الغاز.

وينفذ مشروع حقل ظهر، ”كونسورتيوم“ شركات يضم ”بي بي“ البريطانية و“إيني“ الإيطالية و“روس نفط“ الروسية إلى جانب مصر.

وعقدت مصر أخيرًا بضع شراكات مع شركات عالمية متخصصة في التنقيب عن النفط، كان آخرها مع شركة ”ديا“ الألمانية باستثمارات تقدر بـ500 مليون دولار لتنمية حقول نفط في مصر.

وأطلقت مصر وإيني إشارة بدء الإنتاج المبكر في كانون الأول/ ديسمبر الماضي بمتوسط إنتاج 350 مليون قدم مكعبة، يتزايد تدريجيًا ليصل إلى 1.2 مليار قدم مكعبة يوميًا قبل نهاية النصف الأول من العام الحالي، كما تقدر استثمارات تنمية الحقل بـ16 مليارًا طوال فترة المشروع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com