مصر تخطط لطرح مزايدة عالمية للبحث عن الغاز في البحر المتوسط – إرم نيوز‬‎

مصر تخطط لطرح مزايدة عالمية للبحث عن الغاز في البحر المتوسط

مصر تخطط لطرح مزايدة عالمية للبحث عن الغاز في البحر المتوسط

المصدر: محمد ربيع – إرم نيوز

قالت وزارة البترول المصرية، اليوم الثلاثاء، إنها تخطط لطرح مزايدة عالمية جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام شرق البحر المتوسط ودلتا النيل خلال النصف الثاني من (2017/ 2018).

وأضافت الوزارة، في بيان، أن إنتاج الغاز الطبيعي سيصل مع حلول عام 2019 إلى 7 مليارات قدم مكعبة يوميًا، وذلك بعد استكمال مشروعات حقول ”ظهر واتول وجيزة وفيوم“.

وأوضحت الوزارة أنها تعمل حاليًا على استكمال مشروعات حفر وتنمية الآبار في البحر المتوسط، ليصل معدل إنتاج الغاز الطبيعي في نهاية 2018 إلى حوالي 6 مليارات قدم مكعبة يوميًا.

وبيّنت أن استهلاك قطاع الكهرباء يمثل 61% من إجمالي استهلاك الغاز الطبيعي في مصر، بينما تمثل باقي القطاعات المستهلكة للغاز سواء الصناعة أو المنازل أو تموين السيارات والبترول ومشتقاته حوالي 39%.

ولفت البيان إلى أن الوزارة تستهدف مع نهاية العام الجاري توصيل الغاز لـ600 ألف وحدة سكنية باستثمارات قدرها 2 مليار جنيه، ليصل إجمالي الوحدات السكنية التي وصلها الغاز إلى 9.4 مليون وحدة سكنية في مختلف المحافظات، إضافة إلى توصيل الغاز لـ100 مصنع و1000 عميل تجاري، بالإضافة إلى تحويل 15 ألف سيارة للعمل بالغاز، وإنشاء 10 محطات جديدة لتموين السيارات و3 مراكز لتحويل السيارات.

بدوره، قال الخبير البترولي، إبراهيم زهران، إن قطاع الغاز الطبيعي في مصر يقفز خطوات كبيرة في ظل الاكتشافات الجديدة بالبحر الأحمر، لافتًا إلى أن مصر يمكنها خلال السنوات المقبلة تعميم استخدام الغاز على المواطنين كافة دون اللجوء لأي مصادر بدائية أخرى.

وتوقع زهران، في تصريحات لـ ”إرم نيوز“، أن تنجح مصر في تحقيق نجاحات كبيرة في مشروعات البحث عن الغاز بالبحر المتوسط.

يشار إلى أن مصر سجلت عدة اكتشافات للغاز خلال السنوات الأخيرة، كان أهمها ما أعلنت عنه شركة ”إيني“ الإيطالية، باكتشاف حقل ”ظهر“ شرق البحر الأبيض المتوسط في أغسطس 2015، الذي يقدر مخزونه بنحو 850 مليار متر مكعب.

وأعلنت الشركة أن الحقل سيلبي احتياجات مصر من الغاز بداية من 2020، إذ يمكن لمصر التحوّل إلى مصدر للغاز، ومركز لصناعة الطاقة في العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com