مصر تدعو المهاجرين غير الشرعيين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية – إرم نيوز‬‎

مصر تدعو المهاجرين غير الشرعيين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية

مصر تدعو المهاجرين غير الشرعيين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية

المصدر: أحمد القاضي – إرم نيوز

طالبت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم، المواطنين المصريين المسافرين بشكل غير شرعي خارج الدولة، بالإدلاء بصوتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة، الأمر الذي أثار تخوفًا لدى بعض المهاجرين غير الشرعيين، خشية ترحيلهم بمجرد الوصول إلى مقر السفارات المصرية.

وأكدت رئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية السفيرة نائلة جبر، في تصريحات لـ“إرم نيوز“، أن أي مواطن مهاجر غير شرعي يحمل جواز سفر مصريًا يحق له الإدلاء بصوته في السفارة المصرية بجميع الدول، موضحة أن الهجرة غير الشرعية لا تسقط الحق الانتخابي، معللة ذلك بأن الدولة تنظر للمهاجر غير الشرعي على أنه مجني عليه.

وأضافت جبر أن السلطات المصرية لا تتخذ أي إجراء يحق المواطن المهاجر غير الشرعي إلا بطلب من الدولة المستضيفة له.

من جانبه أوضح عضو بالهيئة الوطنية للانتخابات لـ“إرم نيوز“، أن أصوات المواطنين المهاجرين غير الشرعيين، يتم احتسابها أصواتًا صحيحة وغير باطلة طالما يحمل المواطن جواز سفره المصري بشرط أن يكون ساريًا لافتًا إلى أن ذلك الأمر تم تطبيقه في انتخابات الرئاسة الماضية 2014.

وذكر المصدر أن أصوات الناخبين بالخارج في انتخابات الرئاسة عام 2014  كانت نحو 400 ألف صوت انتخابي، مضيفًا أن اللجنة الوطنية للانتخابات، حددت الجدول الزمني النهائي الملزم للانتخابات الرئاسية 2018، في أيام 16و17 و18 مارس/آذار المقبل لتصويت المصريين في الخارج.

وكانت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج،  قد عقدت مؤتمرًا صحفيًا طالبت فيه الكيانات المصرية بالخارج بحشد المواطنين وتوفير وسائل المواصلات للتسهيل عليهم ومساعدتهم في الوصول للجان الانتخابية والإدلاء بأصواتهم.

وأقر البرلمان المصري في 17 أكتوبر /تشرين الأول 2016، قانونًا يهدف إلى الحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، بعد حادثة مصرع أكثر من مئتي مهاجر عقب غرق قاربهم في البحر المتوسط بعد انطلاقه من مصر.

ويتضمن القانون عقوبات تصل إلى السجن المؤبد بالإضافة إلى غرامات مالية قد تصل إلى 500 ألف جنيه (نحو 56 ألف دولار)، على المهربين والمنتفعين من الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com