مصر تبدأ إنتاج 30 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا في الصحراء الغربية

مصر تبدأ إنتاج 30 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا في الصحراء الغربية

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، اليوم الأحد، عن بدء إنتاج 30 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا، بمنطقة امتياز شمال “علم الشاويش”، بالصحراء الغربية (غرب).

وأضافت الوزارة، في بيان اليوم، أن دخول كشف الغاز شمال “علم الشاويش” حيز الإنتاج، ساهم في رفع إجمالي إنتاج حقول شركة بدر الدين من الغاز إلى 448 مليون قدم مكعبة يوميًا.

ومطلع سبتمبر/ أيلول 2016، أعلنت شركة “شل” العالمية الشريك الأجنبي لشركة “بدر الدين” للبترول المصرية، عن تحقيق كشف جديد للغاز الطبيعي بمنطقة امتياز شمال “علم الشاويش”، بالصحراء الغربية، وحصلت على حق استغلالها في 2012.

تقديرات الكميات المبدئية المكتشفة من الغاز، تبلغ نصف تريليون قدم مكعبة، بحسب تصريحات سابقة لـ “إيدن ميرفي”، رئيس مجلس الإدارة، المدير التنفيذي لشركة “شل مصر”.

وأعلنت مصر، منتصف الشهر الماضي، عن بدء الإنتاج من حقل ظهر قبالة ساحل البحر المتوسط بمعدل مبدئي 350 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا.

وتطمح مصر لأن يصل الإنتاج من حقل ظهر إلى مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا في منتصف العام الجاري.

مصر التي تعاني من نقص في مصادر الطاقة، ويجري قطاعها الخاص مباحثات مع إسرائيل لاستيراد الغاز، يبلغ حجم إنتاجها من الغاز الطبيعي 5.5 مليارات قدم مكعبة يوميًا من 5.15 مليارات قدم مكعبة العام الماضي.

ويبلغ حجم الاستهلاك اليومي لمصر من الغاز 5.8 مليارات قدم مكعبة، وتستورد الفرق من الخارج، حسب وزارة البترول المصرية.