لبنان يوافق على عرض من شركات فرنسية وإيطالية وروسية للتنقيب عن النفط والغاز في البحر
لبنان يوافق على عرض من شركات فرنسية وإيطالية وروسية للتنقيب عن النفط والغاز في البحرلبنان يوافق على عرض من شركات فرنسية وإيطالية وروسية للتنقيب عن النفط والغاز في البحر

لبنان يوافق على عرض من شركات فرنسية وإيطالية وروسية للتنقيب عن النفط والغاز في البحر

أفاد مصدر حكومي، بأن مجلس الوزراء اللبناني وافق، اليوم الخميس، على عرض لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز في البحر، مقدم من اتحاد شركات، يضم: "توتال الفرنسية" و"إيني الإيطالية" و"نوفاتك الروسية"، وذلك في أول جولة؛ لترسية تراخيص التنقيب في البلاد.

وقال وزير الطاقة سيزار أبي خليل، على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي: "مبروك للبنانيين إقرار بند النفط، ودخول لبنان نادي الدول النفطية".

ويقع لبنان في حوض بلاد الشام، شرقي البحر المتوسط، حيث تم اكتشاف عدد من حقول الغاز، منذ العام 2009، مثل حقلي "لوثيان وتمار"، الواقعين في المياه الإسرائيلية، بالقرب من منطقة بحرية متنازع عليها مع لبنان.

وتشير المسوح الجيولوجية، إلى وجود احتياطات في لبنان، لكن حتى الآن، لم يجر أي حفر استكشافي؛ لتقدير حجم هذه الاحتياطات.

وأعاد لبنان إطلاق المزايدة التنافسية، على حقوق الاستكشاف والإنتاج، في كانون الثاني/ يناير، بعد تأخر دام ثلاث سنوات؛ بسبب حالة الشلل السياسي.

وكان "كونسورتيوم"، يضم: "توتال الفرنسية" و"إيني الإيطالية" و"نوفاتك الروسية"، قدم العرض الوحيد في المزايدة، التي تم إغلاقها في 12 تشرين الأول/ أكتوبر، وذلك لمنطقتين، هما 4 و5، من أصل 5 مناطق بحرية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com