بلجيكا وهولندا تشنان عمليات دهم على مزارع الدواجن للكشف عن البيض الملوث

بلجيكا وهولندا تشنان عمليات دهم على مزارع الدواجن للكشف عن البيض الملوث

المصدر: ا ف ب

شنت السلطات البلجيكية والهولندية، اليوم الخميس، عمليات دهم في اطار التحقيقات حول استخدام المبيد الحشري ”فيبرونيل“ في مزارع تربية الدواجن، والذي أدى إلى أزمة البيض الملوث.

وقالت نيابة ”أنفير“ في شمال بلجيكا في بيان مقتضب: ”في إطار ملف الفيبرونيل، تجري عمليات دهم عديدة حاليا“.

وأضافت النيابة، التي رفضت قبل ذلك إعطاء أي تفاصيل عن التحقيق، أن ”إعلانا صحافيا سيصدر في وقت لاحق ما إن يسمح التحقيق بذلك، على الأرجح اليوم الخميس“.

وأعلن الناطق باسم النيابة العامة الهولندية مارييكي فاد دير مولن أن شخصين يشتبه بتورطهما في هذه القضية أوقفا خلال ”عمليات دهم في هولندا جرت بشكل مشترك مع البلجيكيين“.

والفيبرونيل هو مكون شائع في المنتجات البيطرية لمكافحة الحشرات الطفيلية في الدواجن، لكن استخدامه بكثرة يسبب تلفاً في الكبد والغدة الدرقية والكلى إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة.

وأدت هذه القضية إلى فتح تحقيقات جنائية في بلجيكا وهولندا تستهدف خصوصا الشركة الهولندية ”تشيكفرند“ المتخصصة في تطهير مزارع تربية الدواجن، ومزودتها البلجيكية ”بولتري فيجن“.

وتأتي هذه المداهمات بعد اتهام وزير الزراعة البلجيكي دوني دوكارم هولندا، الأربعاء، بالاستخفاف بالمعلومات عن وجود مادة ”فيبرونيل“ في مزارع البلد الأول على صعيد تصدير البيض في العالم.

وذكرت صحيفة ”هيت لاتستي نيوز“ أن ثمانية مواقع في فلاندريا بشمال بلجيكا استهدفت بعمليات الدهم، مشيرة إلى أنها شركات متخصصة بتطهير مزارع الطيور.

وانعكست أزمة البيض الملوث التي بدأت في بلجيكا وهولندا وبعض مزارع ألمانيا، على خمس دول أوروبية أخرى يصدر إليها هذا البيض، هي فرنسا وسويسرا والسويد وبريطانيا ولوكمسبورغ.

ففي لندن، أعلنت السلطة البريطانية لسلامة الغذاء أن حوالى 700 ألف بيضة ملوثة بمادة ”الفيبرونيل“ تم تصديرها إلى المملكة المتحدة.

وقالت الهيئة على موقعها الالكتروني ”من المرجح أن كمية البيض التي وصلت إلى المملكة المتحدة أقرب إلى 700 ألف منها إلى 21 ألفا كنا نعتقد من قبل أنه تم استيرادها“. لكنها أوضحت أن هذا البيض لم يتم بيعه بشكل مباشر إلى المستهلكين بل استخدم في انتاج مواد غذائية أخرى.

وذكرت أن 85% من البيض الذي يُستهلك في المملكة المتحدة يتم إنتاجه على أراضيها.

وأضافت ”ليس هناك أي دليل على أن البيض المنتج في بريطانيا ملوث أو استخدمت فيه مادة الفيبرونيل بشكل غير مناسب“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com