بلجيكا تتكتم على مرض غامض أصاب عمال مصنع للبطاطس – إرم نيوز‬‎

بلجيكا تتكتم على مرض غامض أصاب عمال مصنع للبطاطس

بلجيكا تتكتم على مرض غامض أصاب عمال مصنع للبطاطس

المصدر: وداد الرنامي - إرم نيوز

تلتزم السلطات في بلجيكا الصمت حول مرض غامض، بدأ بالانتشار بين عمال مصنع لتجميد البطاطس، حتى بلغ عدد المصابين حوالي 100 شخص في ظرف أسبوع واحد.

وشعر 15 عاملاً من مصنع ”Clarebout Potatoes“ ببلدية ”نيوكيرك فلاندرز“ الغربية، يوم 26 يوليو/تموز الماضي، بصعوبة في التنفس والحمى و بآلام في الجسم، وتم نقلهم إلى المستشفى، إلا أن عدد المصابين بالأعراض نفسها قارب 100 عامل مع حلول الخميس 3 أغسطس/آب الجاري.

وسمح لبعض المصابين بالعودة إلى منازلهم، بعد أن وصف لهم الأطباء دواءً للحمى، لكن تم الاحتفاظ بمجموعة منهم في جناح معزول بالمستشفى، لإجراء بعض الفحوصات لهم بهدف تحديد نوع المرض ومصدره.

وكان الدكتور ”كلود ديكروك“ قد صرح للموقع الفرنسي ”لافوا دو نور“ حينها، بأن ”نتيجة التحاليل ستظهر يوم الجمعة 4 أغسطس/آب الجاري“، لكن لم يصدر أي بلاغ عن وزارة الصحة البلجيكية حتى تاريخ 6 أغسطس/آب، بل و يتم التكتم على الأمر حتى لا تتسرب أي تفاصيل إلى الصحافة، وكل ما لوحظ، أن إدارة المصنع شددت ظروف النظافة .

كما أن المصلحة المكلفة بمراقبة ظروف الراحة في أماكن العمل، فتحت بدورها تحقيقًا، لكنها ترفض الإدلاء بأي معلومة قبل إتمام التحقيق، ولم ينجح أي صحفي في انتزاع تصريح لامن صاحب المصنع ولا من أي من العمال ولا حتى من عمدة البلدية.

وكل ما يتردد مجرد فرضيات، أبرزها تلك التي نشرتها الوكالة الفلمنكية للرعاية والصحة، والتي قالت ”إن الأمر يتعلق بحمى بونتياك“، وهو مرض حاد غير قاتل يصيب الجهاز التنفسي بسبب بكتيريا تتكاثر في الماء، وتمت تسميتها نسبة إلى مدينة بونتياك الأمريكية بولاية ميشيغان، حيث ظهر المرض أول مرة سنة 1968 بين العمال.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com