وزير إيراني يهدد بالانتحار على سكك الحديد لإيقاف صفقة مع روسيا

وزير إيراني يهدد بالانتحار على سكك الحديد لإيقاف صفقة مع روسيا

المصدر: طهران - إرم نيوز

هدد وزير إيراني، اليوم الجمعة، بالانتحار على سكك الحديد لإيقاف صفقة روسية أبرمتها مع إيران لتوريد عربات قطارات الشحن، مؤكداً أن تلك الصفقة لا جدوى منها.

وتعهد وزير الصناعة الإيراني محمد رضا نعمت زاده، بمنع دخول 5 آلأف عربة قطار كانت إيران وقعت على عقد شرائها في 12 من شباط/فبراير الماضي مع شركة ”اورال فاغون زافود“ الروسية المتخصصة في  صنع وإنتاج العربات، بعد أن دخل الاتفاق النووي مع الغرب حيز التنفيذ.

وأكد الوزير نعمت زاده في تصريح أوردته صحيفة ”إيران“ الحكومية، اليوم الجمعة، ”أن شراء 5 ألف عربة قطار شحن من روسيا لا جدوى منه“، مضيفاً: ”لقد عارضت هذه الصفقة مع الشركة الروسية، وسأقف على سكك الحديد لمنع ربط هذه العربات بقطارات الشحن الإيرانية“.

بدوره، قال المدير العام لمصنع شركة ”أورال فاغون زافود“، أوليغ سيينكو، لوكالة الأنباء الرسمية الإيرانية ”إيرنا“، إن ”الشركة بدأت بتجهيز 600 عرب قطار شحن وبدأنا بشحنها وإرسال إلى إيران كوجبة أولى من الصفقة المبرمة من أصل 5 آلاف عربة“.

ويأتي قرار وزير الصناعة الإيراني بمنع دخول عربات الشحن الروسية، لمطالبة حكومة الرئيس حسن روحاني بالاعتماد على شركة ”واجن بارس“ الإيرانية المتخصصة مجال تصنيع وإصلاح السكك الحديدية.

وفي سياق متصل، أعلن ”بنك روسيا أوكسيم“، أنه خصص 15 مليون دولار استجابة لطلب الحكومة الإيرانية لتوفير الأموال لتنفيذ العقد الذي أبرمته طهران مع شركة ”أورال فاغون زافود“ الروسية.

وتعد شركة ”واجن بارس“ الإيرانية، التي تأسست العام 1975، واحدة من أهم الشركات المتخصصة في إصلاح السكك الحديدة في الشرق الأوسط، لكنها واجهت خلال الأعوام الماضية مشاكل عديدة مع ”البنوك الإيرانية، وكذلك الضرائب والديون المؤجلة الأمر الذي دفعها إلى عدم قدرتها على تأمين رواتب موظفيها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com