الملابس والأحذية تتصدران تجارة التجزئة في دبي بـ 12.8 مليار دولار – إرم نيوز‬‎

الملابس والأحذية تتصدران تجارة التجزئة في دبي بـ 12.8 مليار دولار

الملابس والأحذية تتصدران تجارة التجزئة في دبي بـ 12.8 مليار دولار

المصدر: دبي-إرم نيوز

 كشف تحليل حديث لـ غرفة تجارة وصناعة دبي حول قطاعات التجزئة في الإمارة أن سوق الملابس والأحذية في دبي تصدر قطاعات التجزئة حيث قدرت قيمته في العام 2015 بنحو 12.8 مليار دولار أمريكي،مسجلاً نمواً سنوياً في المبيعات وصل إلى 5.5% منذ العام 2010.

 وكشف التحليل المبني على بيانات من يورومونيتور الدولية، والذي غطى سوق الملابس والأحذية ومستحضرات التجميل والمنتجات الاستهلاكية والأجهزة الكهربائية والمنزلية وقطاع المنازل والحدائق والاكسسورات الشخصية،  أن هذه الفئة تتألف بشكل رئيس من الملابس والأحذية والملابس الرياضية، وتتصدر الملابس حجم المبيعات من حيث حجم معدلات النمو. ويقدر قطاع الملابس في دبي بنحو 10.4 مليار دولار، مسجلاً معدل نمو سنوي مركب قدره 5.8% خلال الفترة 2010-2015.

وذكر التقرير أن مبيعات الأحذية والملابس الرياضية استمرت على المستوى نفسه خلال السنوات الأخيرة، وتقدر حالياً بنحو 2.4 مليار دولار أمريكي و1 مليار دولار أمريكي على التوالي، مبيناً التقرير أن العرض لم يواكب الطلب المتزايد، رغم استمرار توسع مساحات التجزئة في العام 2015 مع إطلاق مراكز جديدة وعلامات تجارية جديدة.

وتوقع التحليل أن تصل مبيعات الأحذية والملابس إلى 13.5 مليار دولار أمريكي هذا العام في إمارة دبي، مع تحقيق معدل نمو سنوي مركب يصل إلى 6.6% حتى العام 2020، حيث من المتوقع أن تصل المبيعات إلى 17 مليار دولار أمريكي.

ومن المتوقع أن تواصل مبيعات قطاع الملابس التوسع بوتيرة أسرع من 6.9% سنوياً لتتجاوز 14 مليار دولار بحلول عام 2020؛ في حين ستشهد مبيعات الأحذية والملابس الرياضية نمواً متواضعاً، والتي من المتوقع أن تحقق نسب نمو سنوي مركب يتراوح بين 5 و 5.6 %، لتصل إلى 3 مليارات و1.3 مليار دولار على التوالي، بحلول نهاية فترة التوقعات .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com