دبي: توقعات بنمو تجارة التجزئة 8.1% خلال 2016 ولغاية 2020
دبي: توقعات بنمو تجارة التجزئة 8.1% خلال 2016 ولغاية 2020دبي: توقعات بنمو تجارة التجزئة 8.1% خلال 2016 ولغاية 2020

دبي: توقعات بنمو تجارة التجزئة 8.1% خلال 2016 ولغاية 2020

دبي - توقع تحليل حديث لغرفة تجارة وصناعة دبي مبني على بيانات "يورومونيتر"؛ أن يكون حجم سوق التجزئة في دبي خلال العام 2015 قد بلغ 35.4 مليار دولار، حيث سجل نشاط تجارة التجزئة نمواً  مستداماً ومتزايداً منذ العام 2010 بنسب ترواحت بين 3.5% و 7.5% سنوياً.

وذكر التحليل إن تجارة التجزئة عبر المحلات شكلت  ما نسبته 98% من القيمة الإجمالية لتجارة التجزئة في 2015، وتفوق نموها بهامش كبير على النمو في فئة تجارة التجزئة خارج المحلات منذ 2010.

ويتوقع توسع نشاط التجزئة بنسبة  تقدر بـ 7.7% في 2016، والمحافظة على النمو في الأعوام المقبلة حتى 2020 بمعدل نمو سنوي تراكمي قدره 8.1%، حيث يتوقع عندها أن تتجاوز مبيعات التجزئة 52 مليار دولار.

 التطورات الأخيرة في السوق

يمكن تقسيم تجارة التجزئة عبر المحلات في دبي إلى فئتين ثانويتين: تجارة التجزئة خارج محلات البقالة والتي بلغت قيمتها 22.3 مليار دولار في 2015 وتجارة التجزئة عبر محلات البقالة وبلغت قيمتها 10.9 مليار دولار. يمكن أن تعزى قوة معدل النمو السنوي التراكمي لمبيعات التجزئة خارج محلات البقالة والذي بلغ 7.1% خلال الفترة 2010-2015 إلى تنامي الطلب بدعم من ارتفاع دخل الفرد والسكان الشباب المواكبين لأحدث اتجاهات الموضة في فئات منتجات التجزئة مثل الملابس والأحذية ومنتجات الصحة والجمال، بالإضافة إلى المنتجات الفاخرة. وقد شجع ذلك تجار التجزئة على طرح منتجات جديدة والتوسع في تواجد محلاتهم خلال الأعوام الأخيرة وبالتالي أدى ذلك إلى ارتفاع نمو القيمة.

وبالنسبة لتجارة التجزئة عبر محلات البقالة، فقد شهدت معدل نمو سنوي تراكمي في المبيعات قدره 6.8% خلال الفترة 2010 ــــ 2015 وذلك بفضل قوة الطلب على أشكال التسوق المريح مثل المتاجر الصغيرة ومحلات السوبرماركت.

تجارة التجزئة عبر المحلات في دبي (مليار دولار)

وقد حظي هذا النمو ايضا بدعم من النشاط العقاري القوي في الإمارة، حيث تم مؤخراً بروز اتجاه ناشئ في دبي تمثل في قيام عدد متزايد من مباني المكاتب الجديدة بأن يكون لها متاجرها الصغيرة الخاصة بها حيث يعتبر ذلك ميزة إضافية جاذبة للشركات المحتملة عند تفكيرها في الانتقال إلى مكاتب جديدة.

كما أن هنالك عددا متزايدا من المشاريع السكنية التي يتم تسليمها في أطراف دبي وتقع بعيدة نسبيا من مراكز التسوق الموجودة، وقد جذب ذلك محلات السوبرماركت الرئيسة لفتح منافذ صغيرة لها في هذه المناطق الجديدة وذلك لتلبية الطلب المتزايد على التسوق المريح.

وسجلت قنوات التجزئة خارج المحلات نمواً مطرداً على مدى الأعوام الخمسة الماضية وذلك بمعدل نمو سنوي تراكمي قدره 21% لكامل الفئة، مع قيام تجارة التجزئة عبر الإنترنت بدفع النمو حتى بلغ معدله السنوي التراكمي 23%.

الآفاق المستقبلية

يتوقع أن تظل المستويات المرتفعة لإنفاق المستهلك على فئتي تجارة التجزئة النمط السائد على المدى المتوسط وذلك على ضوء الآفاق الإيجابية لاقتصاد دبي والنمو المستمر في عدد المقيمين الأجانب  ودخلهم. وستستفيد المحلات المتخصصة غير البقالة، على وجه التحديد، من الطفرة الإضافية في الطلب الناشئ من التدفق المتوقع للسياح مع اقتراب "اكسبو 2020"، بالإضافة إلى ارتفاع دخل المقيمين الأجانب في دبي.

وتشير بيانات "يورومونيتر" إلى أن منافذ بيع الملابس والأحذية بالتجزئة سوف تقود النمو على المدى المتوسط وذلك بمعدل نمو سنوي تراكمي متوقع قدره 6.6% مما يجعلها تحافظ على كونها أكبر فئة ثانوية تحت فئة تجارة التجزئة خارج البقالة. ويتوقع أن تشهد بقية الفئات الثانوية الأساسية مثل الإلكترونيات والأجهزة، ومنتجات الصحة والجمال، المنتجات المنزلية ومنتجات الحدائق، سلع الترفيه والمنتجات الشخصية، معدلات نمو تتراوح بين 3% إلى 6% خلال نفس الفترة المذكورة.

ويتوقع أن تحقق قنوات البيع بالتجزئة خارج المحلات نموا مطردا على المدى المتوسط وذلك بمعدل نمو سنوي تراكمي قدره 19% مع قيادة تجارة التجزئة عبر الإنترنت والهواتف النقالة، تحديدا، المبيعات وذلك بنسبة نمو سنوي قدرها 34%.

على الرغم من قيادة تجارة التجزئة عبر الإنترنت لقنوات البيع بالتجزئة خارج المحلات من حيث النمو، إلا أن هذه القناة تظل في مراحلها المبكرة من التطور خاصة عندما نجدها تشكل أقل من 2% من إجمالي قيمة مبيعات التجزئة، وهي نسبة منخفضة نسبيا مقارنة بالأسواق العالمية الأخرى.

وعلى خلفية زيادة استخدام الأفراد للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، بالإضافة إلى بطاقات الائتمان والمسبقة الدفع، فإن تجار التجزئة عبر المحلات يتمتعون بميزة جوهرية لاستكشاف هذه القناة الصغيرة والواعدة مع الحفاظ على مبيعاتهم داخل المحلات بمثابة العمل التجاري الرئيس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com