قطاع التجارة الإلكترونية في المنطقة مرشح للنمو11% بحلول 2019 – إرم نيوز‬‎

قطاع التجارة الإلكترونية في المنطقة مرشح للنمو11% بحلول 2019

قطاع التجارة الإلكترونية  في المنطقة مرشح للنمو11% بحلول 2019

المصدر: أبوظبي – إرم نيوز

يعتبر قطاع التجارة الإلكترونية  من القطاعات الواعدة في الشرق الأوسط  ومرشح للنمو 11%  بما يزيد عن 5 مليار دولار بحلول 2019، وفقا لتوقعات شركة الشرق الأوسط لخدمات الدفع (MEPS)، الهيئة الإاقليمية الممثلة لمجلس معايير أمن بطاقات الدفع العالمي (PCI) عشية انعقاد الدورة الثانية لمنتدى أمن بطاقات الدفع في الشرق الأوسط وشمال افريقيا المقرر عقده يوم الاربعاء الموافق 6 أبريل/ نيسان الجاري في دبي.

ودعت الشركة  إلى ضرورة  وضع استراتيجية مدروسة للحفاظ على الاقتصاد الإلكتروني  الذي يعتمد بدوره على أمن الفضاء الإلكتروني.

وتأتي هذه التوقعات مع الانتشار الواسع لخدمة إنترنت السعات العريضة عبر الأجهزة المتحركة، خصوصاً في الإمارات العربية المتحدة، التي شهدت توسعاً في هذا القطاع بنسبة 130%، (هو ما يمثل ثلاثة أضعاف المتوسط ​​العالمي) .وعمليات الدفع عبر الهاتف المحمول  مرشحة ان تحتل نسبة 60% من سوق الدفع الرقمي. و الجدير بالذكر أن 80% من المدفوعات الإلكترونية في المنطقة، تتم بطريقة الدفع ”عند التسليم،

وتشير التوقعات إلى أنّ قطاع الدفع الإقليمي على أعتاب نقلةٍ نوعية ستفتح المجال أمام الكثير من فرص الأعمال الجديدة الصغيرة والمتوسطة الحجم، إلى جانب توقعات بنمو اقتصادي تزامناً مع تطور عادات المستهلكين الإقليميين بعيداً عن ثقافة الدفع النقدي عند التسليم“.

وتشدّد الهيئة العالمية على أهمية مواصلة اعتماد أعلى مستويات الاستراتيجيات الأمنية، لضمان مرونة القطاع ضدّ خروقات البيانات في البنوك الإقليمية وأعمال التجارة الإلكترونية وبوابات الدفع الرقمية.

وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة في طليعة الدول الهادفة لتطوير المبادرات الحكومية والسياسات الرامية إلى تسريع عملية تطوير الاقتصاد الرقمي، وقد أطلقت الحكومة الإماراتية مؤخراً مركزاً للتجارة الإلكترونية معفى من الضرائب تحت اسم ”متاجركم“، حيث يمثل هذا المركز منطقة حرة خاصة تعمل على تسهيل التجارة عبر الإنترنت. كماأعلنت أبو ظبي مؤخراً عن خططها لتصبح عاصمة التكنولوجيا المالية في المنطقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com