وسط حصار خانق..قطاع غزة يخسر 2 مليون دولار شهريا بسبب أزمة كورونا
وسط حصار خانق..قطاع غزة يخسر 2 مليون دولار شهريا بسبب أزمة كوروناوسط حصار خانق..قطاع غزة يخسر 2 مليون دولار شهريا بسبب أزمة كورونا

وسط حصار خانق..قطاع غزة يخسر 2 مليون دولار شهريا بسبب أزمة كورونا

قال رئيس اللجنة الدولية لرفع الحصار عن قطاع غزة، الدكتور جمال الخضري، إن قطاع غزة يخسر شهريا 2 مليون دولار بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأوضح الخضري في تصريح خاص لـ "إرم نيوز"، أن الوضع كان سيئا وبائسا قبل فيروس كورونا في قطاع غزة، حيث إن 80% من المصانع كانت متوقفة عن العمل، والباقي يعمل بـ 30% من طاقته الإنتاجية.

وأضاف الخضري: "يعيش القطاع الصناعي والتجاري حالة شلل شبه كاملة بسبب كورونا، وكل يوم هناك إغلاق لمحال تجارية، حيث أصبح الأمر بشكل يومي، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة وضعف السيولة والقدرة الشرائية، إلى جانب ضعف الدخل العام والتصدير".

وأشار الخضري إلى أن كل ذلك يؤثر سلبا على الاقتصاد الفلسطيني بشكل عام واقتصاد غزة بشكل خاص، متابعا: "مع دخول جائحة كورونا تضررت القطاعات السياحية والفندقية والإنشاءات".

وتابع الخضري: "وصل القطاع إلى حالة الفقر المدقع، وكل يوم هناك خسائر كبيرة، وحسب آخر إحصائية بلغت 200 مليون دولار"، مضيفا أن "الدول العظمى تأثرت اقتصاديا بسبب كورونا، فما بالكم بقطاع غزة الذي يعيش حالة انهيار قبل كورونا".

واستطرد الخضري: "قطاع غزة لن يصمد طويلا أمام الانهيار الذي يعيشه وخاصة بعد جائحة كورونا، والمطلوب تخصيص دعم أكبر للقطاع المحاصر منذ 14 عاما".

وقال: "يجب اتخاذ خطوات جدية لمواجهة هذه الأزمة، وزيادة حصة الدعم لقطاع غزة من الدول المانحة، كما يجب العمل على رفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة، ودعم قطاع العمال بشكل عاجل، خاصة وأن عددهم بلغ 35 ألف عامل".

وأشار الخضري إلى أن معدلات البطالة فاقت الـ 60%، الأمر الذي يدق ناقوس الخطر، متابعا: "يجب على الجميع أن يهب لإسناد قطاع غزة المحاصر".

يذكر أن قطاع غزة يعيش حصارا إسرائيليا منذ 14 عاما، أثر على مختلف مناحي الحياة الاقتصادية، وأدى لضعف السيولة النقدية والقدرة الشرائية.

وسجل قطاع غزة إصابة 17 فلسطينيا بفيروس كورونا، فيما أعلن عن إغلاق كافة القطاعات السياحية والمطاعم وبعض المحال التجارية لمنع تفشي الفيروس.

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com