10 شركات تتنافس لبناء قرية لوجستية عملاقة في ميناء الدمام بالسعودية – إرم نيوز‬‎

10 شركات تتنافس لبناء قرية لوجستية عملاقة في ميناء الدمام بالسعودية

10 شركات تتنافس لبناء قرية لوجستية عملاقة في ميناء الدمام بالسعودية

المصدر: الرياض – إرم نيوز

تتنافس 10 شركات محلية ودولية على الفوز بمشروع لإنشاء قرية متكاملة للأعمال اللوجستية عملاقة بالمنطقة المساندة في ميناء الدمام ، شرق المملكة، بتكلفة تترواح بين 700 مليون ومليار ريال (ما يوازي 186-266 مليون دولار).

وتم طرح المناقصة بنظام البناء والتشغيل والإعادة ‪ (BOT) بالمنطقة المساندة في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، بمساحة تقدر بمليون متر مربع ، من خلال عقد امتياز لمدة 20 عامًا بعد طرح الهيئة العامة للموانئ المشروع الذي سيسهم في رفع كفاءة الميناء وقدرته الاستيعابية.

ونقلت صحيفة اليوم السعودية عن مساعد مدير عام الميناء وليد الفارس قوله، إن المشروع ”طرح منذ شهر تقريبًا وسيتم فتح المظاريف بعد شهرين“.

وأوضح الفارس أن القرية ”ستحقق نقلة نوعية كبيرة لميناء الدمام بصفة خاصة، وموانئ المملكة بشكل عام، باعتبارها أحد المشاريع الاستثمارية التي ستزيد من تعظيم الاستفادة من الأصول الثابتة للميناء؛ لتصبح رافدًا اقتصاديًا مهمًا، وقيمة استثمارية مضافة، لتفتح آفاقًا أوسع لتوفير الفرص الوظيفية للشباب السعودي“.

وقال: ”سيتراوح رأس مال المشروع من 700 مليون إلى مليار ريال“، مؤكدًا أنه يتماشى مع رؤية المملكة 2030، التي من أهم مرتكزاتها تحويل المملكة لمركز لوجستي عالمي، وكذلك تنويع مصادر الدخل وزيادة مشاركة القطاع الخاص في الحركة التنموية في المملكة.

وأوضح الفارس، أن المشروع ”سيكون بنظام البناء والتشغيل وإعادة الملكية“، مضيفًا أن هذا النوع من العقود ”أثبت نجاحه في عدد من المشاريع التي تبنتها الهيئة العامة للموانئ، ومرحب به من قبل الشركات الوطنية والشركات المختلطة وفقًا لنظام الاستثمار الأجنبي“.

وتوقع أن يوفر المشروع ”عددًا كبيرًا من الفرص الوظيفية للشباب السعودي سواء بشكل مباشر من المنفذ للمشروع، أو غير مباشر من خلال الفرص الاستثمارية التي سيتيح المشروع تنفيذها“.

وأضاف ”لا شك أن وجود هذا المشروع الضخم، والذي سينفذ وفق المواصفات العالمية، سيرفع معدل كفاءة الميناء معززًا قدرته التنافسية؛ ما يزيد من جاذبية التعامل للخطوط الملاحية مع الميناء وبالتالي تعزيز مكانة المملكة كمنصة لوجستية مميزة بين ثلاث قارات“.

وأشار إلى أن هذا المشروع ”ضمن حزمة من المشاريع التي تعمل عليها الهيئة العامة للموانئ لتوفير بيئة استثمارية عالية الكفاءة للموانئ السعودية”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com