هبوط ودائع الليرة في البنوك اللبنانية بنحو 25 مليار دولار
هبوط ودائع الليرة في البنوك اللبنانية بنحو 25 مليار دولارهبوط ودائع الليرة في البنوك اللبنانية بنحو 25 مليار دولار

هبوط ودائع الليرة في البنوك اللبنانية بنحو 25 مليار دولار

أظهرت بيانات مصرفية، اليوم الإثنين، أن الودائع بالليرة في البنوك اللبنانية هوت بنحو 25 مليار دولار منذ منتصف عام 2019؛ نتيجة تحول عدد كبير من المودعين للدولار الأمريكي وموجة السحوبات التي أعقبت الاحتجاجات الشعبية في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأشار تقرير لـ"جمعية المصارف اللبنانية" نشر في صحيفة "ديلي ستار" الناطقة باللغة الإنجليزية، إلى أن إجمالي الودائع بالليرة وصل إلى حوالي 147.5 مليار دولار بنهاية شهر نيسان/أبريل الماضي، مقابل 172.5 مليار دولار نهاية شهر آب/أغسطس من عام 2019.

وبين التقرير أن الودائع تراجعت بنحو 11.3 مليار دولار نهاية شهر نيسان/أبريل من بداية العام الجاري، في حين لم تتأثر الودائع بالدولار الأمريكي في تلك الفترة.

ولفت مدير الدائرة الاقتصادية في بنك بيبلوس اللبناني، نسيب غوبريل، إلى "أن نسبة الودائع بالدولار في المصارف ارتفعت إلى واحد من أعلى مستوياتها عند 79% من إجمالي الودائع نهاية شهر أبريل/نيسان الماضي"، مشيرا إلى أن عوامل عديدة أسهمت في هبوط ودائع الليرة.

وقال: "حوالي نصف هذا الانخفاض يعود إلى أن عددا كبيرا من المستثمرين والمقترضين سددوا جزءا من مستحقاتهم في تلك الفترة، السبب الرئيسي الآخر هو موجة السحوبات الكبيرة للمودعين وقيام عدد كبير من المستثمرين بتحويل ودائعهم بالليرة للدولار؛ إثر التراجع الحاد بقيمة الليرة مقابل الدولار الأمريكي".

وأشار إلى أن الأسباب الأخرى تتضمن "هروب جزء من الودائع للخارج بعد اندلاع التظاهرات الشعبية ضد الحكومة والفساد والمشكلات الاقتصادية المزمنة"، ما أدى إلى استقالة الحكومة برئاسة سعد الحريري وتشكيل حكومة إنقاذ برئاسة حسان دياب بداية عام 2020.

وأدت تلك التطورات إلى تدهور الليرة اللبنانية إلى ما يقارب 4000 مقابل الدولار الأمريكي في السوق الموازي والسوق السوداء، مقابل سعر رسمي عند 1507.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com