إيران توقف تزويد مواطنيها المسافرين بالعملة الأجنبية‎‎ – إرم نيوز‬‎

إيران توقف تزويد مواطنيها المسافرين بالعملة الأجنبية‎‎

إيران توقف تزويد مواطنيها المسافرين بالعملة الأجنبية‎‎
Iranians walk past a currency exchange shop in the capital Tehran on April 10, 2018. Iran took the drastic step of fixing the rate of its currency against the dollar in a bid to arrest a slide that has seen it fall by a third in six months. / AFP PHOTO / ATTA KENARE (Photo credit should read ATTA KENARE/AFP/Getty Images)

المصدر: إرم نيوز

أعلنت منظمة وكالات السفر والسياحة في إيران،  يوم الاثنين، أن البنك المركزي في البلاد قرر عدم تزويد المسافرين الإيرانيين للخارج بالعملة الصعبة، مشيرة إلى أن ”هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ في الـ25 من يوليو/ تموز الجاري“.

وقالت المنظمة في بيان صحافي لها نشرته وسائل إعلام رسمية، ”إنها تلقت رسالة من البنك المركزي الإيراني يقضي بموجبها إيقاف دفع مبالغ بالعملة الأجنبية للإيرانيين الذين يعتزمون السفر للخارج“، مضيفة أن ”البنك لم يوضح أسباب هذا القرار“.

وسيدفع قرار البنك المركزي الإيرانيين إلى اللجوء للسوق الحرة من أجل الحصول على العملة الصعبة؛ ما سيزيد من انهيار العملة المحلية  (التومان)  بشكل كبير.

وفي مطلع أبريل/ نيسان، قرر البنك المركزي دفع مبلغ يقدر بنحو 1000 يورو للإيرانيين الذين يسافرون للدول الأوروبية، فيما منح المسافرين للدول المجاورة مبلغ قدره 500 يورو أو ما يعادله من العملات الأجنبية.

ويأتي قرار البنك المركزي في محاولة منه لضبط سوق سعر الصرف الأجنبي عقب انهيار العملة المحلية، إذ حدد بيع الدولار الواحد بقيمة 4200 تومان فيما يباع بالأسواق الحرة حتى يوم أمس بـ8400 تومان.

وتعاني حكومة الرئيس حسن روحاني من أزمة اقتصادية متفاقمة بسبب إعلان الولايات المتحدة انسحابها من الاتفاق النووي في الثامن من آيار/ مايو الماضي، وإعادة فرض عقوبات صارمة وشديدة ضد طهران.

وأثرت قرارات الرئيس دونالد ترامب على الاقتصاد الإيراني الذي لم يشهد تحسناً حتى بعد التوقيع على الاتفاق النووي في الـ 14 من يوليو/ تموز 2015 عقب مفاوضات شاقة وطويلة مع مجموعة 5+1.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com