على غرار مؤسسات مالية كبرى.. بنك يعين امرأة بمنصب قيادي في السعودية – إرم نيوز‬‎

على غرار مؤسسات مالية كبرى.. بنك يعين امرأة بمنصب قيادي في السعودية

على غرار مؤسسات مالية كبرى.. بنك يعين امرأة بمنصب قيادي في السعودية

المصدر: حنين الوعري - إرم نيوز

عين بنك ”الإمارات دبي الوطني كابيتال“ منى محمد الطويل في منصب قيادي، لينضم بذلك إلى مجموعتي ”سيتي جروب“ و“سامبا“ الماليتين في تعيين نساء لقيادة عملياتهم في السعودية، تزامنًا مع بدء المملكة بإجراء تغييرات اقتصادية واجتماعية جذرية.

وذكرت وكالة ”بلومبيرغ“ الاقتصادية، وفق بيان صدر عن البنك، أمس الخميس، أنه تم تعيين الطويل، للإشراف على القروض المشتركة والأسهم وأسواق رأس المال والصفقات المصرفية العالمية، وكانت سابقًا رئيسة للتمويل المنظم في بنك ”إتش إس بي سي“.

وانضمت الطويل إلى قائمة تتوسع تدريجيًا من النساء اللواتي يقدن مؤسسات مالية في السعودية. ويأتي تعيينها في الوقت الذي تخفف فيها المملكة المترأسة لأوبك القيود الاجتماعية وتفتح اقتصادها، بما في ذلك خطط خصخصة مئات أصول الدولة وبيع أسهمها في شركة ”أرامكو“ السعودية العملاقة للنفط.

وفي العام الماضي، عينت مجموعة ”سيتي جروب“ كارمن حداد، لرئاسة عملياتها المصرفية في البلاد وعينت مجموعة ”سامبا“ المالية، رانيا محمود نشار، رئيسًا تنفيذيًا للمجموعة، كما أصبحت سارة السحيمي، التي تشغل حاليًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي المالية، أول امرأة ترأس مجلس إدارة السوق المالية السعودية ”تداول“ التي تعد الأكبر في المنطقة.

وقال رئيس مجلس إدارة بنك الإمارات دبي الوطني كابيتال، أحمد القاسم في تصريحات عبر البريد الإلكتروني، إن تعيين ”الطويل يعزز من التزامنا تجاه قطاع الخدمات المالية في السعودية.. أنا أعتقد أن المرأة كانت دائمًا جزءًا لا يتجزأ من القطاع المالي“.

وتعتبر هذه التعيينات مهمة في بلد يبلغ فيه معدل بطالة الإناث نحو 33%، وفقًا للبيانات الحكومية. وتهدف خطة الإصلاح الاقتصادي التي وضعتها المملكة ”رؤية السعودية 2030″، ويشرف عليها بشكل شخصي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان؛ إلى تعزيز مشاركة الإناث في القوى العاملة.

وتتسارع الجهود الرامية إلى تحسين حقوق المرأة التي بدأت في عهد الملك عبدالله السابق. وقالت المملكة في أيلول/ سبتمبر، إنها ستسمح للمرأة بقيادة السيارة بدءًا من شهر حزيران/ يونيو، وفي كانون الثاني/ يناير، حضرت نساء سعوديات مباريات كرة القدم وشجعن فرقهن للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com