وزير الموارد المائية: ثلثا مياه العراق من دول الجوار (فيديو إرم)

وزير الموارد المائية: ثلثا مياه العراق من دول الجوار (فيديو إرم)

المصدر: أحمد عثمان وسامية قاصد – إرم نيوز

قال وزير الموارد المائية العراقي، الدكتور حسن الجنابي، إن ميزانية العراق للعام الجاري، أقل بـ 5% مما كانت عليه قبل خمس سنوات، بسبب الأحداث الأمنية والسياسية التي شهدتها البلاد.

وأضاف الجنابي في لقاء خاص مع “إرم نيوز”، أن “ثلثي مياه العراق من دول الجوار، وأنه لا خيار غير التعاون معها”، لافتًا إلى أن “بلاده ظلت خلال السنوات الماضية تتعاون وتتشاور مع دول الجوار، وتفاوتت نسب النجاحات بين دولة وأخرى، بسبب خضوع قضية الأمن المائي للمسارات السياسية”.

وأضاف، أن عددًا كبيرًا من منشآت الري تعرضت للأضرار، ويجري حاليًا ترميم عدد من هذه المنشآت مثل سد الرمادي على نهر الفرات وسد الفلوجة، وسد الموصل، وأن هناك منشآت أخرى تحتاج إلى دعم دولي لعودتها إلى سابق عهدها.

وشدد الجنابي، على “ضرورة فصل القضية المائية عن السياسة”، مؤكدًا أن زيارته الأخيرة لتركيا “حقتت تقدمًا في هذا الجانب”، غير أنه عاد ليشير إلى أن تركيا أنشأت سدودًا على نهر الفرات تؤثر على العراق، وأدت إلى تقليل إيراداته إلى حوالي 40% من نهر الفرات، بالإضافة إلى سد إليسو الكبير الذي سيدخل حيز التشغيل قريبًا على نهر دجلة (60 كيلو مترا) من الحدود العراقية، منوهًا إلى أن العراق قدم ملاحظات على هذا السد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع