طريق الحرير الجديد.. روسيا تدعم المشروع الصيني بقوة

طريق الحرير الجديد.. روسيا تدعم المشروع الصيني بقوة

المصدر: مدني قصري – إرم نيوز

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال محادثات أجراها مع نظيره الصيني اليوم الثلاثاء، أن موسكو تدعم المشروع الصيني ”حزام وطريق“.

وقال بوتين بحسب تقرير لموقع سبوتنيك نُشر اليوم الثلاثاء ”نحن نرى إمكانات كبيرة في الاستخدام المشترك لطريق الشمال البحري، والطريق العابر لسيبيريا والخط الحديدي ”بايكال- امور“.

ويتزامن هذا إلى حد كبير مع مبادرة شركاء صينيين نوقشت مؤخرا في منتدى في الصين، وهي حزام وطريق.

وأضاف بوتين بعد محادثات مع نظيره الصيني إكسي جينبينغ إن ”مبادرة الزعيم الصيني تستحق اهتماما خاصا، وسوف تكون مدعومة بقوة من قبل روسيا ”.

من جهته أعلن الرئيس الصيني إكسي جينبينغ الشروع في المشروع اللوجستي ”حزام وطريق“، المعروف أيضا باسم طريق الحرير الجديد، ويتضمن المشروع خططا لربط دول أوراسيا عبر سكك حديدية وممرات بحرية.

وأعرب الرئيس الروسي عن ثقته في كون أن المشاريع واسعة النطاق من هذا النوع سوف تعطي دفعا قويا للتجارة والعمل والإنتاج، وتطوير المناطق الروسية والصينية على السواء.

وفي 3 و4 تموز/يوليو قام إكسي جينبينغ بزيارة دولة إلى موسكو، وفي أعقاب الزيارة تعتزم روسيا والصين توقيع 40 اتفاقية ثنائية، ولا سيما في مجالات التجارة والطاقة والتربية.

وستوقع شركات البلدين عشرات العقود بمبلغ يقدر بأكثر من 10 مليارات دولار. وبالإضافة إلى ذلك سيوقع الطرفان على بيان مشترك حول تعميق علاقاتهما، والشراكة على الصعيد العالمي والتعاون الاستراتيجي، وسيؤكدان أيضا خطة عمل حول تنفيذ معاهدة حسن الجوار والصداقة والتعاون 2017 – 2020.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com