صندوق ”النقد الدولي“ لـ ”إرم نيوز“: رفع أسعار الوقود في مصر حماية للفقراء ومحدودي الدخل

صندوق ”النقد الدولي“ لـ ”إرم نيوز“: رفع أسعار الوقود في مصر حماية للفقراء ومحدودي الدخل

المصدر: محمد منصور - إرم نيوز

قال صندوق النقد الدولي، اليوم الخميس، إن قرار الحكومة المصرية برفع أسعار المحروقات يساعد البلاد على السير في الطريق الصحيح لتحقيق التنمية.

وأكد الصندوق، في رسالة عبر البريد الإلكتروني، ردًّا على استفسار لـ ”إرم نيوز“، حول تعليقه على قرار الحكومة المصرية، أن ”قرار مصر يساهم في حماية الفقراء ومحدودي الدخل ويساعد على دعم الموازنة العامة للدولة“.

وأضاف أن قرار رفع أسعار المحروقات، فضلاً عن كونه جزءا من خطة الإصلاح الاقتصادي، التي أعلنتها الحكومة المصرية مؤخرا، فإنه يساعد على تقليل الدين العام وفق رؤية سابقة عرضتها القاهرة على إدارة الصندوق.

واتخذت الحكومة المصرية قرارًا، اليوم الخميس، برفع أسعار الوقود والمحروقات وأسطوانة الغاز المنزلي، بأكثر من ١٠٠٪‏ في بعض الأصناف، وهي ثاني زيادة منذ موافقة صندوق النقد على إقراض مصر ١٢ مليار دولار.

وقال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الحكومة المصرية، إن بلاده في المرحلة الحالية لا تحتمل تأجيل القرارات لإعادة مصر للمسار الصحيح وتوجيه الدعم لمن يستحق.

وأوضح في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، أن ميزانية العام المالي الجديد 2017 / 2018 تضم 333 مليار جنيه للدعم، وأن مصر تسعى لخفض البطالة إلى 10% ، كما تسعى لخفض الدين العام في الموازنة الجديدة لـ95 % وخفض عجز الموازنة لـ9.1%.‏

وأوضح رئيس الوزراء أن حسابات الدعم انخفضت 35 مليار جنيه العام المالي الجاري، وأن من  المتوقع غلق الدعم على 110 مليارات جنيه رغم الإجراءات التي تم اتخاذها في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأكد إسماعيل أنه دون هذه الإجراءات سوف يصل حجم الدعم إلى 150 مليار جنيه للوقود، وهذا الرقم لا يمكن تحمله، مؤكدًا أن ما حدث إعادة توجيه للدعم وتحويله من دعم للوقود لزيادات وإجراءات لصالح محدودي الدخل.

وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن الدعم سيصل خلال العام المالي الجاري إلى 110 مليارات جنيه، ورفع الأسعار للوقود الذي تم تطبيقه، الساعة الثامنة صباح اليوم، يوفر من 35 إلى 40 مليار جنيه.

وأضاف أن تراكم المديونيات نحو الشريك الأجنبي لا يشجع الاستثمارات ويحدث تأثيراً سلبياً في الإنتاج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة