ارتفاع الصادرات التركية إلى قطر 3 أمثال مستوياتها منذ الأزمة الخليجية
ارتفاع الصادرات التركية إلى قطر 3 أمثال مستوياتها منذ الأزمة الخليجيةارتفاع الصادرات التركية إلى قطر 3 أمثال مستوياتها منذ الأزمة الخليجية

ارتفاع الصادرات التركية إلى قطر 3 أمثال مستوياتها منذ الأزمة الخليجية

قال وزير الجمارك والتجارة التركي، بولند توفنكجي، إن الصادرات التركية إلى قطر ارتفعت ثلاثة أمثال مستوياتها الطبيعية لتصل إلى 32.5 مليون دولار، منذ أن بدأت 4 دول عربية مقاطعة قطر في الخامس من يونيو/ حزيران.

وأكد توفنكجي للصحفيين على مأدبة إفطار مساء أمس، أنه "منذ الخامس من يونيو بلغت قيمة الصادرات إلى قطر 32.5 مليون دولار، من بينها 12.5 مليون دولار للأغذية، وهذا الرقم يعادل ثلاثة أمثال المستوى الطبيعي".

وأرسلت تركيا أكثر من 100 طائرة محمّلة بالإمدادات إلى قطر، لكن وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، قال إنه لا يمكن الاستمرار في نقل الإمدادات جوًا.

وأرسلت تركيا أمس الخميس، أول سفينة محملة بالأغذية إلى قطر، وأوفدت مجموعة صغيرة من الجنود والمركبات المدرعة إلى هناك، بينما تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع قادة السعودية بخصوص تهدئة التوتر في المنطقة.

وتساند تركيا، التي طالما سعت إلى الاضطلاع بدور الوسيط الإقليمي، قطر في الأزمة، لكنها تتوخى الحذر أيضًا من إثارة غضب حلفائها الآخرين ومن بينهم السعودية.

وعجّلت تركيا بسن تشريع في السابع من يونيو/ حزيران للسماح بإرسال المزيد من القوات إلى قاعدة عسكرية في قطر، يرابط بها جنود أتراك بموجب اتفاق جرى توقيعه في 2014.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com