التايمز تنفي مزاعم بشأن محادثات تجارية بين السعودية وإسرائيل

التايمز تنفي مزاعم بشأن محادثات تجارية بين السعودية وإسرائيل

المصدر: أبوظبي- إرم نيوز

نشرت صحيفة التايمز البريطانية اليوم السبت تقريرا متضاربا عن مزاعم بشأن مفاوضات بين السعودية وإسرائيل لإقامة علاقات اقتصادية بينهما.

وفي جانب من التقرير تنقل الصحيفة هذه المزاعم عن مصادر أميركية وأخرى عربية مجهولة.

لكن التقرير ينفي من جانب آخر هذه المزاعم، حيث تقول الصحيفة إن من وصفتهم بالمسؤولين المقربين من السعودية نفوا هذه القصة، قائلين إن الأمر ”مجرد أمانٍ من إدارة ترامب“.

 وكانت الرؤية العربية للسلام قد طرحت إبان قمة بيروت عام 2002 بواسطة السعودية، وتنص على أن يكون تطبيع العلاقات مرهونا بإحلال السلام وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

وتتحدث تقارير إسرائيلية عن رؤية طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال لقائهما الأخير في بيت لحم لتعديل المبادرة العربية.

وتفيد التقارير أن الرئيس الأمريكي أبلغ عباس أنه ينبغي البدء أولا بمسيرة تطبيع العلاقات بين إسرائيل والعالم العربي بقيادة دول الخليج وبتأييد من مصر والأردن، وأن خطوة من هذا النوع فقط يمكنها أن تقود إلى تحقيق السلام المنشود.

وتشير المصادر إلى أن الدول العربية رفضت هذه الفكرة لأنه لا توجد ضمانات أن يؤدي هذا التطبيع إلى إقامة دولة فلسطينية في النهاية، في ظل هيمنة اليمين المتطرف بدولة الاحتلال على مقاليد الأمور.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com