عاملون في مطعم إسباني
عاملون في مطعم إسبانيرويترز

إسبانيا.. نصف العاملين في قطاع الضيافة من أصحاب التعليم العالي

يعمل نحو نصف الشباب الإسبان دون الثلاثين عامًا الحاصلين على تعليم عالٍ في قطاع الضيافة، وفقًا لتقرير لصحيفة "إل موندو" الإسبانية.

التقرير أوضح أن هذا القطاع يوفر أكبر قدر من العمل للشباب في إسبانيا، حيث يوظف 17٪ من العمال الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا، على الرغم من أن نصفهم تقريبًا (47٪) حاصلون على تعليم عالٍ، بينما تتناقض النسبة مع تلك الخاصة بالعمال الأكبر سنًّا، إذ إن 37% ممن تزيد أعمارهم عن 50 عامًا حاصلون على تعليم عال و6.7% فقط يعملون في المطاعم.

وبحسب التقرير، فإن الشباب يشغلون المهن ذات الأجور الأقل والتي يكون فيها عدم الاستقرار أكثر انتشارًا، إذ إن الشباب العاملين يتركزون في قطاعات، مثل: الضيافة، والتجارة، مقارنة بكبار السن الذين يعملون في المجال الاجتماعي والصحة والصناعة.

أخبار ذات صلة
تقرير: ارتفاع العجز العام في إسبانيا بسبب زيادة النفقات

وأشار التقرير إلى الاختلاف أيضًا في أنواع ساعات العمل، إذ إن العمل بدوام جزئي أكثر شيوعًا بين الشباب (22% لديهم هذا النوع من العمل)، مقارنة بكبار السن.

وهو ما يتناقض مع الأرقام الواردة من الدول الأوروبية حول القادة في المواهب العليا، مثل: السويد، وألمانيا، حيث يعمل 32% و35% على التوالي من العمال الأكبر سنًّا بدوام جزئي.

كما لفت التقرير إلى وجود وظائف ذات نوعية رديئة ووقت عمل أقل كثافة، كما يشكل الشباب 30٪ من العاطلين عن العمل الإسبان مقارنة بـ 16٪ من كبار السن.

المصدر: صحيفة "إل موندو" الإسبانية

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com