العراق سيحصل على 10 مليارات جنيه استرليني قروضا من بريطانيا
العراق سيحصل على 10 مليارات جنيه استرليني قروضا من بريطانياالعراق سيحصل على 10 مليارات جنيه استرليني قروضا من بريطانيا

العراق سيحصل على 10 مليارات جنيه استرليني قروضا من بريطانيا

وقعت الحكومتان العراقية والبريطانية، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم تقوم الأخيرة بموجبها توفير قرض بقيمة 10 مليارات باوند (أكثر من 12 مليار دولار) لتمويل مشاريع في العراق.

وقال وزير المالية العراقي بالوكالة عبد الرزاق العيسى لوكالة الأناضول للأنباء، على هامش مشاركته في التوقيع مع سفير بريطانيا بالعراق فرانك بيكر، إن "الحكومة ذاهبة باتجاه تنفيذ المشاريع الاستثمارية مع الشركاء الدوليين من الشركات الرصينة الخاصة وليست شركات حكومية".

وخاض العراق في يوليو/ تموز الماضي، جولة مفاوضات مع بريطانيا للحصول على موافقة إقراضه 10 مليارات جنيه استرليني، لدعم مشاريع البنى التحتية.

وأوضح الوزير العراقي أن "الأزمة المالية الحالية التي تعاني منها البلاد، دفعت الحكومة للتوجه نحو عقد شراكة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي، لإنجاز المشاريع الاستثمارية في بغداد والمحافظات التي توقفت بسبب الأزمة".

وفي 26 يوليو/ تموز الماضي، قرر مجلس الوزراء العراقي الموافقة على السير في إجراءات اتفاقية القرض مع الحكومة البريطانية بمبلغ 10 مليارات جنيه استرليني.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، عبد الزهرة الهنداوي، إن "الوزارة عملت خلال الشهور الماضية على وضع آليات وأطر، تنظم الشراكة مع القطاع الخاص تمكنت من خلالها إيجاد بيئة ملائمة للاستثمار الحقيقي".

وكشف الهنداوي، عن وجود "أكثر من 4 آلاف مشروع استثماري مستمر، بالإمكان أن يكون جزء منها مشاريع شراكة مستقبلية مع القطاع الخاص الاجنبي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com