ترحيب إيراني بمقترح أردوغان اعتماد العُملة المحلية في التجارة المتبادلة – إرم نيوز‬‎

ترحيب إيراني بمقترح أردوغان اعتماد العُملة المحلية في التجارة المتبادلة

ترحيب إيراني بمقترح أردوغان اعتماد العُملة المحلية في التجارة المتبادلة
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-04-28 09:44:45Z | |

المصدر: طهران – إرم نيوز

رحّب رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، بدعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشأن التعامل بالعملة المحلية في المعاملات التجارية بين البلدين.

وقال لاريجاني  خلال مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء في طهران، إن ”إيران ترغب باستخدام العملات المحلية في التجارة على الدوام“، مشددًا على ”ضرورة العمل حيال تحديد سبل تغيير العملات في هذا الإطار“.

وكان أردوغان قال إن ”بلاده بصدد اتخاذ خطوات لإجراء المعاملات التجارية مع روسيا والصين وإيران بالعملات المحلية“، مضيفًا ”سنتخذ خطوات من أجل إجراء تجارتنا مع روسيا بالعملة المحلية؛ أي أننا في حال اشترينا شيئا من هناك سنتعامل بعملتهم، وإن اشتروا منا شيئا سيدفعون بعملتنا“.

وحث أردوغان الأتراك على تحويل العملات الأجنبية التي يملكونها إلى الليرة التركية، لدعم العملة التركية المستمرة في الانخفاض.

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين إيران وتركيا، بلغ حتى نهاية شهر نيسان/ أبريل 2016، 922 مليونًا و52 ألف دولار، مقارنة مع 734 مليونًا و513 ألف دولار في نيسان/أبريل 2015.

وكشفت معطيات التجارة الخارجية التي نشرتها مؤسسة الإحصاء الحكومية التركية، عن نمو تبادل التجاري -للمرة الأولى- بين طهران وأنقرة بنسبة 25.5% خلال الأشهر الأربعة الأخيرة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com