فوز ترامب قد يؤخر إصدار مصر لسندات دولية
فوز ترامب قد يؤخر إصدار مصر لسندات دوليةفوز ترامب قد يؤخر إصدار مصر لسندات دولية

فوز ترامب قد يؤخر إصدار مصر لسندات دولية

كشف وزير المالية المصري عمرو الجارحي، عن أن الإصدار الأول للسندات الدولية التي تسعى بلاده من خلالها إلى جمع ما يصل إلى 6 مليارات دولار، قد يتأخر بسبب تقلب السوق بعد انتخاب دونالد ترامب في الولايات المتحدة.

وقال الجارحي، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج في القاهرة، اليوم الأربعاء، "كنا نخطط للقيام بإصدار سندات دولية في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، لكن توجد تقلبات منذ الانتخابات في الولايات المتحدة"، مستدركا بقوله "ربما يكون الإصدار بحلول منتصف كانون الثاني/يناير المقبل".

وصرح الجارحي، خلال المقابلة بأن السلطات المصرية "تسعى لخفض معدل التضخم تدريجياً إلى 10% بحلول منتصف 2017 من 13.6% حالياً، مع بدء تدفق الاستثمارات وتراجع عجز الموازنة"، مشيرا إلى أن "المستثمرين الأجانب ضخوا ما بين 700 – 900 مليون دولار لشراء أذون وسندات الخزانة منذ 3 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت وزارة المالية المصرية أن "الحكومة مستمرة في تنفيذ خطتها الموضوعة لإصدار السندات الدولارية الدولية بالأسواق العالمية"، مرجحة أن يكون قبل نهاية العام الجاري.

وكانت الوزارة، قالت في نهاية الشهر الماضي، إنها ستبدأ الجولة الترويجية للسندات في أواخر الشهر الجاري.

وقررت مصر في 3 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، تحرير سعر الجنيه أمام العملات الأجنبية، ليتراجع سعره إلى نحو 18 جنيها أمام الدولار الواحد، مقابل 8.88 قبل التعويم، كما تم رفع أسعار الوقود بنسب تراوحت بين 7.1% و 87.5%، لارتباطها بالدولار.

وارتفع الدين الخارجي لمصر خلال العام المالي الماضي 2015 /2016، بقيمة 7.7 مليار دولار ليصل إلى نحو 55.764 مليار دولار بنسبة زيادة 16% عن العام المالي السابق عليه.

ووافق صندوق النقد الدولي، على منح مصر قرض بقيمة 12 مليار دولار، وقرر صرف الشريحة الأولى بقيمة 2.75 مليار دولار في يوم 11 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، بعدما جمعت القاهرة 6 مليارات دولار عبر آلية التمويل الثنائي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com