وزراء عمل الخليج يتفقون على تشكيل فريق لتوطين العمالة

وزراء عمل الخليج يتفقون على تشكيل فريق لتوطين العمالة

المصدر: الرياض - إرم نيوز

وافق وزراء العمل في دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الأربعاء، على تشكيل فريق توطين خليجي لدراسة وتعزيز فرص توظيف العمالة الوطنية في دول المجلس.

وقال وزير العمل السعودي مفرج الحقباني، خلال ترؤسه لاجتماع لجنة وزراء العمل بمجلس التعاون في الرياض، إن الفريق سيقوم بمراجعة فرص التوظيف المتاحة في أسواق العمل الخليجية، ومواصلة العمل على تحقيق مفهوم المواطنة الخليجية، والسوق الخليجية المشتركة، وتحديد العقبات والتحديات التي تواجه ذلك.

وتشهد السعودية نسبة بطالة لدى مواطنيها بلغت 11.6% حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري، بعدد متعطلين عن العمل يبلغ قرابة 650 ألف فرد، وفق أرقام مؤسسة الإحصاء العامة في المملكة.

واختتمت اليوم الأربعاء، اجتماعات الدورة الحالية لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية، بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

واتفق الوزراء خلال اجتماعهم على مواصلة العمل باستكمال تنفيذ ما ورد في رؤية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، لتعزيز مسيرة العمل المشترك، عبر تنفيذ السوق الخليجية المشتركة وتحقيق المساواة في المعاملة بين مواطني الدول الست.

واتجهت عديد الدول الخليجية إلى توطين عمالتها خلال الأعوام الأخيرة، وإعلان إجراءات لزيادة نسبتهم في المؤسسات الخاصة والعمومية، خصوصاً مع هبوط أسعار النفط الخام، التي تضغط على مالية الدول ورفاهية مواطنيها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة