السعودية تصبح أكبر منتج للطاقة في العالم

السعودية تصبح أكبر منتج للطاقة في العالم
A Saudi man walks on a street past a field of solar panels at the King Abdulaziz city of Sciences and Technology, Al-Oyeynah Research Station, May 21, 2012. Saudi Arabia, the world's top oil exporter, may finally be getting serious about overcoming the technical and financial hurdles for tapping its other main resource: sunshine. Saudi Arabia wants to generate much more solar power as it lacks coal or enough natural gas output to meet rapidly rising power demand. Doing so would allow it to slash the volume of oil it burns in power plants bankrolled by billions of dollars worth of saved oil earnings. Picture taken May 21, 2012. To match story SAUDI-SOLAR/ REUTERS/Fahad Shadeed (SAUDI ARABIA - Tags: ENERGY BUSINESS) - RTR32IDZ

المصدر: باريس – إرم نيوز

ذكر تقرير اقتصادي نشر اليوم الثلاثاء، أن السعودية أزاحت الولايات المتحدة عن صدارة قائمة أكبر الدول المنتجة للطاقة في العالم.

وقالت وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس في تقريرها الشهري، إن زيادة إنتاج السعودية من النفط سمحت لها بالتفوق على الولايات المتحدة لتصبح أكبر منتج للنفط في العالم.

وكان إنتاج السعودية قد ارتفع بمقدار 400 الف برميل يوميا من حقولها ذات التكلفة المنخفضة منذ مايو الماضي، في حين تراجع إنتاج الحقول ذات التكلفة العالية في الولايات المتحدة بمقدار 460 ألف برميل تقريبا خلال الفترة نفسها.

وكانت الولايات المتحدة، قد أصبحت أكبر منتج للنفط في العالم منذ أبريل 2014 نتيجة التوسع في إنتاجها من الزيت الصخري نتيجة ارتفاع أسعار النفط العالمية مما سمح باستغلال احتياطيات الزيت الصخري ذات التكلفة المرتفعة.

وبحسب تقرير المنظمة الدولية، فإن إنتاج الولايات المتحدة خلال أغسطس الماضي بلغ 2ر12 مليون برميل يوميا بما في ذلك إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال، في حين بلغ متوسط إنتاج المملكة العربية السعودية خلال الفترة نفسها 58ر12 مليون برميل يوميا.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية، إلى أن تراجع إنتاج النفط الأمريكي جاء في الوقت الذي انخفض فيه عدد منصات استخراج النفط والغاز في الولايات المتحدة إلى مستوى منخفض قياسي قدره 404 منصات يوم 20 مايو الماضي بحسب تقديرات شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية. وقد ارتفع هذا العدد منذ ذلك الوقت ليصل إلى 508 منصات يوم 9 سبتمبر الحالي.

وفي الوقت نفسه ارتفع إنتاج السعودية من النفط الخام إلى 65ر10 مليون برميل يوميا في يوليو الماضي قبل أن يتراجع قليلا إلى 6ر10 مليون برميل يوميا في أغسطس الماضي.

وبلغ متوسط إنتاج السعودية من الخام خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي 36ر10 مليون برميل يوميا بزيادة قدرها 200 ألف برميل يوميا عن متوسط الإنتاج خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com