تحذيرات من هبوط النفط لمستوى 10 دولارات

تحذيرات من هبوط النفط لمستوى 10 دولارات

المصدر: إرم- عبدالله علاونه

حذرت صحيفة بريطانية من انخفاض أسعار النفط إلى أقل من 20 دولاراً للبرميل هذا العام، ومواصلة الانخفاض مستقبلا لمستوى 10 دولارات للبرميل.

قالت صحيفة ديلي تيليغراف البريطانية اليوم الأربعاء إن التحذيرات ازدادت بعد انضمام بنك ستاندرد تشارترد إلى جانب بنوك غولدمان ساكس وأر بي أس ومورغان ستانلي.

و أشارت الصحيفة إلى أن أسعار شركة خام برنت قد انحدرت إلى أقل مستوى لها خلال الـ12 عام الماضية،حينما وصل السعر لـ30.41 للبرميل الواحد، بينما انخفض سعر خام غرب تكساس إلى 29.93 دولارا للبرميل ، وكانت آخر مرة يصل فيها السعر إلى هذه الدرجة في ديسمبر/كانون الأول عام 2013.

ويقول الخبراء الاقتصاديون في بنك ستاندرد تشارترد:“لم يكن بوسعنا رؤية حد للانخفاض في الأسعار إلى أن أقرت إدارة الأموال في السوق بأن المشكلة تفاقمت“.

ولفتت الصحيفة إلى تحذيرات المحللين الاقتصاديين الذين توقعوا بقاء سوق النفط في حالة عدم اتزان مادام العرض في ازدياد والطلب على النفط في حالة ركود.

وتشير الصحيفة إلى أن منظمة أوبك تعقد اجتماعين سنويا، ولكن وزير النفط النيجيري دعا إلى اجتماع طارئ في مارس/آذار المقبل بعد الجمود والانقسام الذي شهده الاجتماع الأخير الذي عقد في ديسمير/كانون أول الماضي بسبب الصراع السعودي الإيراني على الهيمنة على سوق النفط في العالم.

وقالت الصحيفة إن دعوة الوزير النيجيري لم تلق آذانا صاغية لدى الدول الأعضاء في أوبك، مشيرة إلى رد وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي بقوله:“إن الأسواق تحتاج إلى مزيد من الوقت لإعادة التوازن، حتى ينمو الطلب“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com