البنك الدولي يتوقع ارتفاع اسعار النفط وتراجع اسعار السلع الأساسية
البنك الدولي يتوقع ارتفاع اسعار النفط وتراجع اسعار السلع الأساسيةالبنك الدولي يتوقع ارتفاع اسعار النفط وتراجع اسعار السلع الأساسية

البنك الدولي يتوقع ارتفاع اسعار النفط وتراجع اسعار السلع الأساسية

توقع تقرر للبنك الدولي ارتفاع سعر النفط الخام بنسبة 7.5 بالمائة في العام الحالي 2015 إلى 57 دولارا من 53 بعد ارتفاعه في الربع الثاني من العام بنسبة 17 بالمائة.

وقال التقرير أن أسعار الطاقة ارتفعت 12 بالمائة للفترة من أبريل/نيسان إلى نهاية يونيو/ حزيران من العام الحالي؛ حيث أن ارتفاع أسعار النفط عوضه انخفاض أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 13 بالمائة والفحم 4 بالمائة. وتوقع البنك أن تقل اسعار الطاقة بنسبة 39 بالمائة في المتوسط لعام 2015 مقارنة مع مثيلاتها في 2014.

وفيما يتعلق بالمواد الأولية، توقع التقرير أن تنخفض أسعارها بنسبة 12 بالمائة في المتوسط للعام 2015 مقارنة مع أسعارها في عام 2014. كما توقع التقرير ايضاً أن تقل أسعار المعادن بنسبة 16 بالمائة بالمتوسط في2015 مقارنة مع أسعارها في 2014.

وتوقع أن تتراجع اسعار الحديد الخام بأكثر من الثلث في العام الحالي بنحو 43 بالمائة، بسبب بدء تشغيل طاقة تعدينية جديدة منخفضة التكلفة العامين الحالي والمقبل. كما توقع أن تقل أسعار السلع الزراعية بنسبة 11 بالمائة في العام الحالي مقارنة بالعام السابق، خصوصا زيوت الطعام والحبوب بفعل زيادة التحسن في أحوال المعروض.

ورجح التقرير أن تتراجع أسعار الأسمدة بنسبة 5 بالمائة في العام الحالي بفعل ضعف الطلب ووفرة إمدادات المعروض. وكان مجلس الأمن الدولي وافق بالأجماع الاثنين على الاتفاق النووي بين المجموعة السداسية وإيران، ممهدا بذلك الطريق أمام تنفيذه ورفع العقوبات المفروضة على طهران.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com