البنك الدولي يقرض العراق مليار دولار نهاية 2015‎

البنك الدولي يقرض العراق مليار دولار نهاية 2015‎

المصدر: بغداد - من محمد كريم

كشف البنك الدولي، عن عزمه على منح الحكومة العراقية قرضاً مالياً بقيمة مليار دولار نهاية السنة الحالية 2015.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، الثلاثاء، نائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، غانم حافظ، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان، إن ”الجانبين بحثا آليات عمل البنك الدولي والدعم الذي يمكن أن يساهم به للتخفيف من أزمة انخفاض أسعار النفط، وأثرها على التنمية في العراق“.

وأكد الجعفري، بحسب البيان، أن ”العراق يمر بظرف استثنائي إذ اجتاحتنا موجات فساد واليوم لدينا مشكلة في انخفاض أسعار النفط علاوة على تراكمات منذ زمن النظام السابق الذي كبَلَ العراق بالديون“، مبينا أن ”العراق يعمل على الإفادة من مصادر الثروة الداخلية“.

وأشار إلى أن ”الحكومة العراقية تعمل على إعادة تأهيل المدن المدمرة لذا نـطالبك بمشروع لمساعدة العراق وإبداء المرونة معنا“.

من جانبه، أكد نائب رئيس البنك الدولي غانم حافظ على ”مساعدة العراق وبذل كل ما بوسعه للخـروج من هذه الأزمة“، موضحاً بالقول ”إننا نسعى إلى زيادة الدعم للعراق“.

وكشف الحافظ أن ”الصندوق الدولي يعمل مع وزارة المالية العراقية لتقديم قرض للعراق بقيمة مليار دولار“، مُضيفاً أن ”العمليّة ليست سهلة لكننا نحاول توفير المبلغ قبل نهاية عام 2015“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com