إعلام فلسطيني: إصابات في قصف إسرائيلي على مسجد في جنوب خان يونس

logo
اقتصاد

الأردن يدرس طرح سندات "يورو بوند" بـ1.5 مليار دولار

الأردن يدرس طرح سندات "يورو بوند" بـ1.5 مليار دولار
03 أبريل 2015، 4:51 ص

عمان- رجح مسؤول أردني أن تطرح بلاده إصدارا جديدا من سندات اليورو بوند في الأسواق العالمية بكفالة الولايات المتحدة قبل نهاية الشهر الجاري.

وقال المسؤول، في تصريح صحافي، إن "وزير المالية الأردني أميه طوقان، سيغادر إلى واشنطن خلال الأسبوعين المقبلين على رأس وفد مالي متخصص للتباحث مع المسؤولين الأمريكيين والجهات ذات العلاقة بشأن طرح الإصدار الثالث من سندات اليور بوند في الأسواق العالمية".

وأضاف أن "وزير المالية سيتفاوض مع الجانب الأمريكي على نسبة الفائدة على السندات، التي ستُطرح في الأسواق العالمية، بحيث تكون مناسبة وربما مقاربة للنسبة الخاصة بالإصدار السابق".

وكانت الحكومة الأردنية فوضت وزير ماليتها أميه طوقان، الأربعاء 1 نيسان/ أبريل المقبل، بالاتفاق مع الجهات الأمريكية بشأن إصدار سند الحكومة الأردنية المكفول من الولايات المتحدة الأميركية (Euro Bond) بقيمة 1.5 مليار دولار.

وطرح الأردن سندات في السوق الدولية بقيمة 1250 مليون دولار عام 2013 ومليار دولار عام 2014، بكفالة الولايات المتحدة، وبلغت نسبة الفائدة على السندات الأخيرة، التي جرى إصدارها العام الماضي، حوالي 1.9%.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أعلن خلال مباحثاته في البيت الأبيض مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أخيرا، موافقة بلاده على ضمانة دفعة جديدة من سندات اليورو بوند وزيادة المساعدات الأمريكية للأردن إلى مليار دولار سنويا بهدف دعم الاقتصاد وتمكينه من مواجهة التحديات.

والضمانات الأمريكية للسندات تتيح للأردن الحصول على تمويل من الأسواق الدولية بأسعار منخفضة مقارنة بالمصادر الأخرى وذلك لمساعدة الحكومة على تنفيذ برامجها الإصلاحية في مختلف المجالات، خاصة الاقتصادية منها، ومواجهة التحديات الناتجة عن استضافة أكثر من 1.4 مليون لاجئ سوري، وكذلك الأعباء الناتجة عن ارتفاع فاتورة الطاقة لحوالي 6.5 مليار دولار سنويا.

وحقق الاقتصاد الأردني نموا بنسبة 3.1% العام الماضي، مقارنة مع 2.3% لعام 2013.

فيما بلغت المديونية 29.04 مليار دولار مع نهاية العام الماضي.

وفي مطلع العام الجاري، قال رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب الأردني، النائب يوسف القرنة، في تصريح صحافي، إن بلاده "ستقترض 8.69 مليار دولار العام الحالي لتسديد أقساط الديون وفوائدها، التي تستحق هذا العام من أصل المديونية العامة للبلاد".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC