افتتاح معبر عرعر بين العراق والسعودية (صور)
افتتاح معبر عرعر بين العراق والسعودية (صور)افتتاح معبر عرعر بين العراق والسعودية (صور)

افتتاح معبر عرعر بين العراق والسعودية (صور)

افتتح معبر عرعر بين العراق والمملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، بحضور وزير الداخلية العراقي، عثمان الغانمي، والسفير السعودي لدى بغداد، عبدالعزيز الشمري، وذلك عقب إغلاق دام 29 عامًا.



وشهد المعبر اليوم إجراءات أمنية استثنائية، وحضورًا رسميًا بارزًا من حكومة الأنبار المحلية، والمسؤولين في الحكومة الاتحادية، وكذلك مسؤولين سعوديين.

وكانت الرياض قد سلمت بغداد، مطلع الشهر الجاري، المنفذ بمنشآته وتجهيزاته كافة، خلال اجتماع في بغداد ضم وزير النقل العراقي ناصر الشبلي، ونظيره السعودي صالح بن ناصر الجاسر ، ضمن أعمال لجنة النقل والمنافذ الحدودية والموانئ المرتبطة بالمجلس التنسيقي السعودي - العراقي.

التسليم جاء بعد عامين من تكفل الحكومة السعودية، بإعادة إعمار وتأهيل المنفذ على الجانب العراقي، باتفاق مع حكومة حيدر العبادي عام 2018.

ويعد المنفذ ممرًا استراتيجيًا لنقل البضائع بين أوروبا والعراق، فضلًا عن إمكانية مرور البضائع السورية إلى المملكة السعودية، وبالعكس، وهو ما يخلق فرص عمل كثيرة في الداخل العراقي، ويسهل تجارة البلدان المجاورة.

وكانت المنتجات السعودية تصل إلى العراق، إما عبر الكويت أو الأردن، خلال السنوات الماضية، حيث يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو مليار دولار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com