محافظ البنك المركزي في تونس يطالب الحكومة بتقليص خطط الإنفاق
محافظ البنك المركزي في تونس يطالب الحكومة بتقليص خطط الإنفاقمحافظ البنك المركزي في تونس يطالب الحكومة بتقليص خطط الإنفاق

محافظ البنك المركزي في تونس يطالب الحكومة بتقليص خطط الإنفاق

دعا محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي، اليوم الأربعاء، إلى خفض خطط الإنفاق، بعدما طلبت الحكومة من البنك شراء سندات خزانة لتمويل عجز مالي قياسي متوقع يعادل 14% من الإنتاج الوطني.

وأبلغ العباسي لجنة برلمانية أن البنك المركزي يمكنه تمويل الخزانة بنسبة 3% من الناتج المحلي الإجمالي بحد أقصى، مضيفا أنه سيحتاج موافقة البرلمان لشراء السندات.

وتسود تونس أوضاع اقتصادية مأساوية جدا، إذ تتوقع الحكومة الآن أن يبلغ عجز الميزانية 14% من إجمالي الناتج المحلي في 2020، وهي أعلى نسبة في نحو 40 عاما، ويرجع ذلك إلى حد كبير لزيادة في الإنفاق بمقدار 4 مليارات دولار لتخفيف تداعيات جائحة كورونا.

وقال العباسي: "غير صحيح أن البنك يرفض مساندة جهود الدولة، ولكن البنك يرفض تطبيق إجراءات تزيد من تعميق الأزمة وقد تمس قوت التونسيين".

وطلبت الحكومة في الأسبوع الماضي من البنك المركزي شراء سندات لأول مرة، ومن المرجح أن يقلص موقف البنك خياراتها لتمويل العجز، ما يضعها في أزمة مع استعداد البرلمان لمناقشة ميزانية معدلة للعام الحالي.

وحذر البنك المركزي، الثلاثاء، من أن خطط الحكومة لمطالبته بشراء سندات خزانة تشكل تهديدا فعليا للاقتصاد، بما في ذلك زيادة الضغط على السيولة وارتفاع معدل التضخم وضعف العملة المحلية.

ويعاني الاقتصاد التونسي بسبب ارتفاع معدل الدين وتدهور الخدمات العامة، ما تفاقم بفعل أزمة تفشي فيروس كورونا التي يشهدها العالم.

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com