أردوغان: تركيا ربما تواجه مشاكل ما لم يتم إصلاح البنك المركزي
 أردوغان: تركيا ربما تواجه مشاكل ما لم يتم إصلاح البنك المركزي أردوغان: تركيا ربما تواجه مشاكل ما لم يتم إصلاح البنك المركزي

 أردوغان: تركيا ربما تواجه مشاكل ما لم يتم إصلاح البنك المركزي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده قد تواجه مشكلات خطيرة ما لم يجرِ إصلاح البنك المركزي إصلاحًا تامًا بعد إقالة محافظه مراد جتينقايا، وفق ما ذكره موقع "خبر ترك" على الإنترنت اليوم الأربعاء.

وأظهر مرسوم رئاسي نُشر بالجريدة الرسمية السبت الماضي إقالة جتينقايا، الذي كان من المقرر أن تستمر ولايته ومدتها أربعة أعوام حتى عام 2020، وتعيين نائبه مراد أويسال بدلًا منه.

ونسب الموقع إلى أردوغان قوله للصحفيين على طائرته خلال رحلة العودة من زيارة للبوسنة إن جتينقايا اتخذ قرارات دفعت تركيا ثمنها غاليًا، وإنه لم يوحِ بالثقة في أسواق المال ولم يتواصل جيدًا معها.

وقال أردوغان "البنك المركزي هو أهم عنصر في الركيزة المالية للاقتصاد.. وإذا لم نصلحه إصلاحًا تامًا ونضعه على أسس سليمة فربما نواجه مشكلات خطيرة".

وأضاف "الأهم أنه لم يوحِ بالثقة في الأسواق. تواصله مع الأسواق لم يكن جيدًا".

ويريد أردوغان خفض أسعار الفائدة لإنعاش الاقتصاد الذي يضربه الكساد.

وانكمش الاقتصاد التركي بشدة للربع الثاني على التوالي في مطلع 2019، فيما نالت أزمة العملة وارتفاع معدل التضخم وأسعار الفائدة من الإنتاج الكلي بشكل كبير.

ورفع جتينقايا أسعار الفائدة بواقع 11.25 نقطة مئوية إجمالًا في العام الماضي لدعم الليرة الضعيفة لتصل الفائدة إلى مستواها الحالي عند 24 %.

وانتقد صهر أردوغان براءت ألبيرق - وهو وزير المالية والخزانة - البنك المركزي مرارًا لإبقائه أسعار الفائدة مرتفعة.

ولم تتأثر العملة التركية، التي تراجعت بعد إقالة جتينقايا يوم السبت الماضي، في أعقاب تصريحات أردوغان الأخيرة، إذ ظلت عند مستوى 5.73 ليرة للدولار.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com