السلطة الفلسطينية: بدأنا الانفكاك الاقتصادي عن إسرائيل‎

السلطة الفلسطينية: بدأنا الانفكاك الاقتصادي عن إسرائيل‎

المصدر: رام الله - إرم نيوز

أكد مسؤولون في الحكومة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، بدء تطبيق إجراءات الانفكاك الاقتصادي عن إسرائيل، وتعديل بروتوكول باريس الاقتصادي، الذي ينظم عملية التبادل التجاري والاقتصادي بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

وقال وزير العمل الفلسطيني، نصري أبوجيش، إن ”الحكومة الفلسطينية عاكفة على تعزيز الانفكاك الاقتصادي عن إسرائيل، حيث تعمل حاليًا على إصدار قائمة بالمنتجات الإسرائيلية التي يجب مقاطعتها، من أجل زيادة الانتاج المحلي“.

وأضاف، أن ”الحكومة بدأت بالعمل على تغيير بروتوكول باريس الاقتصادي“.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، عن تشكيل الفريق الوطني للتنمية الاقتصادية؛ لوضع ملامح الانفكاك التدريجي عن الاحتلال الإسرائيلي.

وقال اشتية، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية، إنه ”تم تشكيل الفريق الوطني الاقتصادي من أجل النهوض بروح الشراكة ما بين الحكومة ومركبات العمل الاقتصادي في فلسطين“.

وأضاف اشتية، أن ”الحكومة تضع أولوية الانفكاك التدريجي عن الاحتلال، والذي جاء نتيجة استمرار الانتهاكات الإسرائيلية للاتفاقيات الموقعة خاصة اتفاقية باريس“.

وقال اشتية، ”بدأنا الانفكاك من خلال وقف كامل التحويلات الطبية إلى إسرائيل، وسنعمل على تعزيز المنتجات الوطنية بالتدريج، حتى الوصول الى حالة الاكتفاء الذاتي“.

وأعلنت إسرائيل عن اقتطاع أجزاء من أموال الضرائب التي تجبيها لصالح السلطة الفلسطينية، بسبب دفع الأخيرة لمخصصات الشهداء والجرحى، ما دفع السلطة لتقديم طلب رسمي لفرنسا لمراجعة ملحق باريس الاقتصادي، أحد أهم الملاحق لاتفاقية أوسلو للسلام بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل.

مواد مقترحة