ليبيا.. محتجون قبليون يهددون بإغلاق منشآت نفطية
ليبيا.. محتجون قبليون يهددون بإغلاق منشآت نفطيةليبيا.. محتجون قبليون يهددون بإغلاق منشآت نفطية

ليبيا.. محتجون قبليون يهددون بإغلاق منشآت نفطية

اعتصم عدد من رجال قبائل جنوب ليبيا قبالة حقل الشرارة النفطي، للمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية والاستفادة من مقدّرات البلاد النفطية، مهددين بإغلاق المنشآت مالم يتم تحسين أحوالهم المعيشية.

وطالب المحتجون بتحسين الخدمات التي تقدمها الدولة، مثل المياه، والسيولة المصرفية، لتلك المنطقة الجنوبية المعروف باسم فزان، حيث تدهورت مستويات المعيشة على مدى سنوات بسبب انعدام الأمن، وانهيار الدولة، بحسب مواطنين.

وقال أحد المحتجين في بيان على شريط مصور بُث عبر الإنترنت، إن المحتجين أمهلوا الدولة حتى 11 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل لتنفيذ مطالبهم، أو مواجهة وقف إنتاج النفط والغاز في فزان بشكل عام.

وأكد أحد العاملين في الحقل النفطي الذي ينتج نحو 300 ألف برميل يوميًا وأحد المحتجين، وقوع الاحتجاج يوم الخميس المنصرم، فيما لم يصدر تعليق من المؤسسة الوطنية للنفط.

وشهد هذا الحقل الواقع جنوب غرب ليبيا النائي عمليات إغلاق بسبب مشكلات أمنية في الماضي، من بينها الهجمات، وعمليات الخطف، والحصار الذي تقوم بها القبائل، والحراس الذين يتقاضون رواتبهم من الدولة.

وأُغلق هذا الحقل لفترة وجيزة في مارس/ آذار بعد أن قام صاحب أرض في المنطقة بإغلاق صمام احتجاجًا على التلوث قرب خط أنابيب يمر في أرضه.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com