ترامب يوافق على فرض رسوم جمركية على الصادرات الصينية

ترامب يوافق على فرض رسوم جمركية على الصادرات الصينية
U.S. President Donald Trump speaks during a news conference after his meeting with North Korean leader Kim Jong Un at the Capella Hotel on Sentosa island in Singapore June 12, 2018. REUTERS/Jonathan Ernst

المصدر: الأناضول

كشفت وسائل إعلام محلية، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، منح موافقته، على فرض رسوم على واردات صينية بقيمة 50 مليار دولار.

وأفادت وكالة ”بلومبيرغ“ الأمريكية، أن ترامب قرر فرض هذه الرسوم الجديدة بعد اجتماع عقده الخميس مع عدد من مستشاريه الاقتصاديين.

وتستهدف الولايات المتحدة حوالي 1300 منتج بقيمة 50 مليار دولار من الواردات الصينية، في حين تحدث مصدر للوكالة، أن بعض المنتجات قد تم إسقاطها من القائمة الأولية.

وقال البيت الأبيض إن هذه الرسوم سيتم فرضها ”بعد فترة وجيزة“ بعد إصدار القائمة، رغم أنه لم يتم تحديد موعد لذلك.

في مقابل ذلك، ذكرت ”سي أن أن“ أن الإعلان الرسمي عن هذه الرسوم سيكون الجمعة.

وهددت الحكومة الصينية، الخميس، بإلغاء اتفاقياتها التجارية مع الولايات المتحدة، حال قرر ترامب زيادة الرسوم الجمركية على الواردات.

وقال غينغ شوانغ، المتحدث باسم الخارجية الصينية، ”لقد أعلنا بوضوح أنه إذا فرضت الولايات المتحدة عقوبات تجارية بما في ذلك فرض رسوم جمركية جديدة، فإن جميع الاتفاقات التي توصل إليها الجانبان فيما يتعلق بالتجارة والاقتصاد لن تدخل حيز التنفيذ“.

وكان ترامب هدد برفع قيمة الرسوم الجمركية على الواردات الصينية إلى نحو 150 مليار دولار.

ويطالب البيت الأبيض بخفض العجز التجاري بما يقارب 200 مليار دولار مع العملاق الآسيوي، إذ بلغ العام الماضي نحو 375 مليار دولار لصالح الصين.

وفي مارس / آذار الماضي، أقرت الولايات المتحدة مرسومًا يقضي بفرض تعريفات جمركية إضافية وقيود استثمارية على الصين تصل إلى 60 مليار دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com