لبنان يحصل على تعهدات بأكثر من 10 مليارات دولار في صورة منح وقروض

لبنان يحصل على تعهدات بأكثر من 10 مليارات دولار في صورة منح وقروض

المصدر: فريق التحرير

قال وزير المالية اللبناني علي حسن خليل إن بلاده حصلت على تعهدات بمنح وقروض تتجاوز قيمتها عشرة مليارات دولار اليوم الجمعة خلال مؤتمر بباريس حيث تسعى الحكومة اللبنانية للحصول على دعم دولي لبرنامج استثمار رأسمالي من أجل تعزيز اقتصادها.

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، اليوم الجمعة، أن بلاده ستقدم منحًا وقروضًا بقيمة 550 مليون يورو (672.10 مليون دولار) إلى لبنان لدعم اقتصاده، فيما جددت السعودية قرضا آخر قدمته لها في السابق.

وقال لو دريان خلال افتتاح مؤتمر يهدف إلى جمع تمويل للاقتصاد اللبناني: ”فرنسا ستعلن عن مسعى كبير لتقديم 400 مليون يورو في هيئة قروض ميسرة و150 مليون يورو على هيئة منح بما يتلاءم مع تطلعاتها بالنسبة للبنان“.

وتبلغ قيمة قرض السعودية المجدد مليار دولار كانت قدمته للبنان في السابق، من دون ان يتم استخدامه، بحسب ما ذكر مسؤول لبناني في باريس الجمعة، في مؤشر على التزاماتها حيال هذا البلد.

وقال مستشار كبير لرئيس الوزراء اللبناني اليوم الجمعة إن دولا تعهدت حتى الآن بتقديم قروض ومنح بنحو 2.6 مليار دولار خلال مؤتمر يهدف إلى دعم اقتصاد البلاد.

وقال نديم المنلا للصحفيين ”نحن نتحدث حتى الآن عن نحو 1.8 مليار دولار في صورة قروض ميسرة و800 مليون دولار في صورة منح“ مضيفا أن إعلانات مهمة أخرى ستصدُر في وقت لاحق اليوم، مبرزا أن ذلك يشمل تجديد خط ائتمان بقيمة مليار دولار من السعودية لم يتم استخدامه.

من جانبه قال وزير الاقتصاد اللبناني رائد خوري إن البنك الدولي تعهد خلال مؤتمر للمانحين في باريس اليوم الجمعة بتقديم قروض بأربعة مليارات دولار إلى لبنان على مدار خمس سنوات.

وأضاف أن الكويت تعهدت بقروض بقيمة 680 مليون دولار للبنان في مؤتمر باريس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com